بالفيديو.. إيران تطلق صواريخ قرب سفن حربية أميركية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بثت البحرية الأميركية، مساء السبت، صورا قالت إنها تظهر الحرس الثوري الإيراني يطلق صواريخ قرب حاملة الطائرات الأميركية "هاري إس. ترومان" وسفينتين حربيتين أخريين في مياه الخليج العربي شهر ديسمبر الماضي.

وكانت إيران قد نفت أن يكون حرسها الثوري قد أطلق صواريخ قرب السفن الحربية الأميركية، كما نددت بخطط أميركية لفرض عقوبات جديدة بسبب برنامج طهران للصواريخ الباليستية، وفقا لوكالة "رويترز".

ونقل موقع الحرس الثوري الإيراني على الإنترنت آنذاك عن المتحدث باسمه، رمضان شريف، قوله: "قوات الحرس البحرية لم تجر أي تدريبات في مضيق هرمز خلال الأسبوع الأخير وفي الفترة التي زعمها الأميركيون حتى تطلق صواريخ".

وكانت محطة "إن.بي.سي" نيوز قد نقلت عن مسؤولين عسكريين أميركيين أن الحرس الثوري الإيراني كان يجري مناورة بالذخيرة الحية وأن حاملة الطائرات الأميركية كانت على بعد نحو 1500 متر من أحد الصواريخ.

وفي واشنطن، قال كايل رينز، القائد في البحرية الأميركية والمتحدث باسم القيادة المركزية إن "عدة سفن تابعة للحرس الثوري أطلقت صواريخ على مقربة من السفن الحربية وقرب حركة الملاحة التجارية بعد أن قدمت إخطارا مسبقا قبل 23 دقيقة فقط".

وقال: "هذه الأفعال استفزازية للغاية وخطيرة وبعيدة عن المهنية وتشكك في التزام إيران بأمن ممر مائي حيوي للتجارة الدولية".

وسبق أن اشتبكت قوات إيرانية وأميركية في الخليج، لا سيما خلال الحرب بين إيران والعراق في الثمانينات بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.
 

Email