الجيش التركي يعلّق الطلعات الجوية فوق سوريا

روسيا تبدأ «حرب الدمار الشامل» ضد داعش

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت روسيا عن بداية «حرب الدمار الشامل» ضد تنظيم داعش الإرهابي، في سوريا، باستخدام السفن الحربية في بحر قزوين، وستمر الصواريخ من خلال العراق وإيران لتدمر الإرهابيين في سوريا.

وأبلغت الحكومة الروسية، العراق وفقاً لوكالة «تاس» الروسية، بضرورة إغلاق مطارات محافظتي أربيل والسليمانية، استعداداً لشن عملية عسكرية كبيرة ضد التنظيم الإرهابي في سوريا.

 وذكرت «تاس» أن موسكو ستشن عمليات عسكرية واسعة ضدّ «داعش» بمشاركة 69 طائرة حربية من طراز «سوخوي»، وقاذفات عملاقة من الطائرات الاستراتيجية المدى «توبلوف 160»، وبمشاركة الغواصات الروسية في البحر الأبيض المتوسط، وسُمّيت هذه العملية بـ«الدمار الشامل».

ومن جهته، أعلن الجيش التركي تعليق طلعات طيرانه فوق سوريا، ومنها ما يتم في إطار التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

 وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رغبته في لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين «وجهاً لوجه» في قمة المناخ في باريس لبحث مسألة إسقاط الطائرة الروسية على الحدود بين تركيا وسوريا. بينما قال مستشار الشؤون الخارجية في الكرملين يوري اوشاكوف: إن بوتين رفض التواصل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لرفض أنقرة الاعتذار.

وأعلنت روسيا أنها ستوقف العمل بنظام إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول إلى أراضيها اعتباراً من بداية السنة المقبلة، في رد على إسقاط تركيا مقاتلة روسية فوق الحدود السورية.

إلى ذلك اتفق الرئيسان الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على تبادل المعلومات العسكرية بشأن عملياتهما في سوريا، وتنسيق ضرباتهما ضد تنظيم داعش. وأكد الرئيسان في موسكو ضرورة تشكيل تحالف لمحاربة داعش والجماعات المتطرفة، بل توسع الرئيس الروسي ليطالب بأن يكون التحالف أكبر من الذي تقوده واشنطن.

لقراءة أخبار أخرى

Email