عودة الحياة تدريجياً إلى بروكسل مع استمرار حال الإنذار القصوى

بلجيكا تحبط هجمات إرهابية في العاصمة

■ جنود ودورية للشرطة في شارع للتسوق وسط العاصمة البلجيكية بروكسل | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت السلطات البلجيكية عبر حملات الدهم والتفتيش التي نفذتها الشرطة خلال الأيام الماضية في إحباط مخططات إرهابية لشن هجمات شبيهة بتلك التي وقعت في باريس، بالتزامن تتواصل الجهود في بروكسل للعودة الى الحياة الطبيعية رغم الابقاء على حال الانذار الارهابي القصوى مع تشغيل مجددا خطوط المترو تدريجيا واعادة فتح المدارس تحت رقابة امنية مشددة،

وذكرت تقارير اعلامية بلجيكية ان السلطات نجحت عبر حملات الدهم والتفتيش التي نفذتها الشرطة خلال الأيام الماضية في إحباط مخططات إرهابية لشن هجمات شبيهة بتلك التي وقعت في باريس، حسبما ذكرت تقارير اعلامية بلجيكية. في الاثناء تتواصل الجهود في بروكسل الاربعاء للعودة الى الحياة الطبيعية رغم الابقاء على حال الانذار الارهابي القصوى مع تشغيل مجددا خطوط المترو تدريجيا وإعادة فتح المدارس تحت رقابة أمنية مشددة.

عودة الحياة

أعادت المدارس والجامعات في العاصمة البلجيكية المغلقة منذ صباح الاثنين، فتح أبوابها امس. وخطوط المترو المغلقة منذ السبت أعيد تشغيلها صباحا لكن بصورة جزئية وحتى الساعة العاشرة بدلاً من منتصف الليل كالعادة.وبعض خدمات المترو والترمواي لم تصل حتى خط النهاية، في حين بقي الخطان الرئيسيان للمترو مغلقين. وعلى الخطوط المفتوحة لم يصل المترو الى بعض المحطات. اما خطوط الحافلات التي بقيت مشغلة لكنها شهدت اضطرابات، فاستعادت برنامج النقل العادي وفقا لشركة النقل المشترك في بروكسل. لكن حركة السير شهدت زحمة خانقة.

تعزيزات أمنية

وتم نشر حوالي 300 شرطي إضافي لحماية المدارس في بروكسل وحوالي 200 عسكري إضافي لضمان أمن شبكة المترو كما ذكرت وزارة الداخلية التي رفضت إعطاء تفاصيل عن العدد الاجمالي لقوات الامن المنتشرة.

وأعلنت مدينة بروكسل بعد ظهر الثلاثاء إعادة فتح المراكز الثقافية على ان تبقى المتاحف الكبرى الفدرالية مغلقة. وتقرر أيضا اعادة فتح مجمع صالات السينما مع اتخاذ تدابير أمنية إضافية وضمان دعم الشرطة في محيط الموقع. كما فتحت أمس متاجر كبرى ومراكز تجارية أغلقت أبوابها منذ السبت.

مذكرة اعتقال

في الاثناء أصدرت بلجيكا مذكرة اعتقال دولية بحق شخص شوهد قبل هجمات باريس مع صلاح عبد السلام المقيم في بروكسل والمطلوب للاشتباه في قيامه بدور في تلك الهجمات.

وقال ممثل الادعاء في بيان ـ احتوى تفاصيل عن أشخاص آخرين متهمين في القضية ـ إن أجهزة المراقبة رصدت محمد ابريني (30 عاما) في محطة للوقود في شمال فرنسا قبل يومين من الهجمات.

وكان ابريني يقود السيارة التي استخدمها المهاجمون لاحقاً في العاصمة الفرنسية.

ونشرت الشرطة ملصقا أيضا لابريني مكتوب عليه كلمة «مطلوب» ويصفه بأنه «خطير وعلى الأرجح مسلح».

حكم

وفي فرنسا أصدرت محكمة فرنسية حكما بالسجن لمدة ستة أشهر مع إيقاف التنفيذ امس على رجل يشتبه في انه كان مرشدا لمتطرفين شبان وذلك بتهمة حيازته بندقية صيد دون ترخيص. وبموجب شروط الحكم الصادر على كوريل فإنه يواجه السجن لمدة ستة أشهر تلقائيا اذا ارتكب أي خطأ في العامين القادمين. ويجب ان يطلب الاذن من قاض للسفر خارج فرنسا خلال الشهور الستة القادمة.

إلى ذلك أعلن مجلس الامن القومي الاميركي بعد اجتماع مع الرئيس باراك اوباما في البيت الابيض مساء اول من امس انه لا يوجد حاليا تهديد محدد ذات صدقية من تنظيم داعش في الولايات المتحدة. واشار الرئيس الاميركي الى ان تدمير تنظيم داعش ما زال يتطلب تنسيقا وتعاونا بين شريحة واسعة من الشركاء الدوليين.

Email