إنقاذ نحو 200 مهاجر قبالة ساحل جنوب إسبانيا

خطة عمل تركية أوروبية لمعالجة أزمة المهاجرين

■ لاجئ يسبح في مياه البحر للوصول الى جزيرة ليسبوس اليونانية أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

في تطور لافت، توصل الاتحاد الأوروبي وتركيا الى اتفاق مبدئي بشأن خطة عمل للمساعدة على معالجة أزمة اللاجئين الى أوروبا، فيما تم انقاذ نحو 200 مهاجر قبالة ساحل جنوب اسبانيا.

وقالت صحيفة «فرانكفورتر سونتاغسزايتونغ» ان المفوضية الأوروبية وممثلين من الحكومة التركية توصلوا الى اتفاق الأسبوع الماضي ستتم الموافقة عليه خلال محادثات اليوم الاثنين في بروكسل بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وقادة الاتحاد الأوروبي.

وبموجب الخطة توافق تركيا على تعزيز الجهود لضمان حدودها مع الاتحاد الاوروبي من خلال القيام بدوريات مشتركة مع حرس السواحل اليوناني في شرق بحر ايجة بتنسيق من جهاز حماية الحدود في الاتحاد الاوروبي (فرونتكس)، بحسب الصحيفة. فيما توافق دول الاتحاد الأوروبي على استقبال ما يصل الى نصف مليون شخص لضمان عبورهم البحر بأمان دون تدخل المهربين.

 حماية الحدود

وأضافت الصحيفة أن الخطة ستلزم تركيا بتعزيز حماية حدودها مع اليونان، وهي حدود عبرها مهاجرون كثيرون في رحلات محفوفة بالمخاطر. وذكرت أن خفر السواحل التركي واليوناني سيعملان معا لتسيير دوريات في شرق بحر ايجه تنسقها وكالة ضبط الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس) وإعادة كل اللاجئين إلى تركيا.

ونقلت الصحيفة عن المفوضية ومصادر المانية قولها ان الخطة هي استكمال لاتفاق مبدئي أبرم بين بروكسل وأنقرة في 2013. وفي حال الاتفاق على الخطة فإنها ستطرح أمام قادة الاتحاد الأوروبي في القمة المقبلة في منتصف أكتوبر المقبل. ويدعو الاتحاد الأوروبي تركيا لبذل المزيد من الجهود لوقف تدفق المهاجرين الذين يعبرون الى اليونان، بعد أن وصل أكثر من نصف مليون منهم الى الشواطئ الأوروبية هذا العام.

والاسبوع الماضي اتفق قادة الاتحاد الأوروبي في قمة طارئة حول المهاجرين على تقديم مزيد من المساعدات الى أنقرة ودول أخرى في المنطقة تستضيف لاجئين سوريين. إلا أن الاتحاد الأوروبي يؤكد أن انقرة يمكن أن تبذل المزيد من الجهود للتعامل مع نحو 30 ألف مهرب للبشر في تركيا. كما يرغب في اقامة مواقع ساخنة لتسجيل طالبي اللجوء على الأراضي التركية، وهو ما استبعده مؤخرا رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو.

 إنقاذ

 إلى ذلك، أعلن مسؤولو أجهزة الإنقاذ البحري الإسبانية انقاذ نحو 200 مهاجر من شمال افريقيا ودول افريقيا جنوب الصحراء أثناء محاولتهم الوصول الى جنوب اسبانيا في قوارب صغيرة.

وصرح ناطق باسم أجهزة الإنقاذ انه تم انتشال ما يصل الى 188 شخصا من سبعة قوارب، فيما كشف ناطق باسم الصليب الأحمر ان 103 جزائريين نصفهم من القاصرين كانوا يستقلون خمسة قوارب قبالة ميناء الميريا الجنوبي. كما تم العثور على قاربين يقلان 85 مهاجرا من دول افريقيا جنوب الصحراء.

وتم اعتراض احد هذين القاربين قبالة جزيرة البوران الإسبانية والآخر عند ساحل الأندلس قبالة مدينة الحسيمة المغربية. وتم نقل أربعة من هذين القاربين الى المستشفى، من بينهم امرأتان حاملان.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية، عبر 2819 مهاجرا المضيق الصغير الى اسبانيا من شمال افريقيا بين يناير ونهاية سبتمبر. وبلغ اجمالي عدد المهاجرين في 2014 نحو 3500 مهاجر، أي بزيادة بنسبة 55 في المئة عن 2013.

Email