16 قتيلاً في فيضانات جنوب فرنسا وإعلان الطوارئ في أميركا

فيضانات تضرب دولاً في 3 قارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشاركت أميركا وآسيا وأوروبا أمس بكارثة الفيضانات، حيث دقت أميركا ساعة الخطر بإعلان الرئيس باراك أوباما حالة الطوارئ في ولاية ساوث كارولينا بسبب الفيضانات، فيما قضى 16 شخصاً واعتبر 6 آخرون في عداد المفقودين في فيضانات ضربت منطقة الكوت دازور في جنوب شرق فرنسا، بينما أصدرت الصين إنذاراً من درجة اللون الأحمر - أعلى مستوى للتحذير - من إعصار «موجيغاي» الذي من المتوقع أن يصل اليابسة اليوم الإثنين.

وتوفي 16 شخصاً واعتبر ستة آخرون في عداد المفقودين في فيضانات تلت عواصف رعدية شديدة ضربت منطقة الكوت دازور في جنوب شرق فرنسا، وجرفت سيارات إلى البحر في كان، كما غمرت المياه الكورنيش الشهير المحاذي للبحر في نيس.

مياه في الشوارع

وتسببت أمطار غزيرة بفيضان نهر براغ الصغير الساحلي فغمرت المياه شوارع في كان وانتيب ومانديليو-لا-نابول وفيلنوف-لوبيه ونيس، كما أكد فرنسوا كزافييه لوش مدير مكتب رئيس مديرية الشرطة في منطقة الألب ماريتيم.

وروى رئيس بلدية كان دافيد ليسنار أن بعض السيارات جرفت حتى البحر، مشيراً إلى أن كل المدينة تقريباً تضررت. فيما حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من أنه يتعين على سكان مناطق جنوبي فرنسا الاستعداد لمزيد من الطقس خلال زيارة إلى بلدة بيوت ـ وقال إن الوضع في العديد من الشوارع لا يزال غير آمن.

حالة طوارئ

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما حالة الطوارئ في ولاية ساوث كارولينا بعد عواصف عاتية سببت فيضانات على نطاق واسع في الولاية.

وقال البيت الأبيض في بيان له إن أوباما أمر بدعم اتحادي إضافي للولاية ولفرق الاستجابة المحلية بجانب تفويضه وكالات اتحادية لتنسيق جهود الإغاثة من الكوارث لدعم عمليات الإخلاء والإنقاذ للمدنيين.

وتعرض قسم كبير من جنوب شرق الولايات المتحدة لأمطار غزيرة، وحذرت المراصد الجوية من أن أمطاراً مماثلة جديدة قد تؤدي إلى فيضانات غير مسبوقة في الساعات الأربع والعشرين المقبلة. وقد تساقطت هذه الأمطار، فيما ضرب الإعصار «يواكين» الذي رفع إلى الفئة الرابعة على مقياس مؤلف من خمس درجات، جزر البهاماس، فدمر منازل وهو يتجه نحو برمودا.

إنذار

وفي الصين، أصدرت الصين أمس إنذاراً من درجة اللون الأحمر - أعلى مستوى للتحذير - من إعصار«موجيغاي» الذي من المتوقع أن يصل اليابسة ظهراً.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أنه رصد موجيغاي وهو الإعصار الـ 22 الذي يضرب البلاد في هذا العام على بعد 205 كيلومترات من سواحل مدينة تشانجيانغ الواقعة في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين مصحوباً برياح تصل سرعتها 48 متراً في الثانية.. وفقاً للمركز الوطني للأرصاد الجوية.

وتم تعليق خدمة النقل على متن القطارات الفائقة السرعة التي تربط بين مدينتي هايكو وسانيا الواقعتين في مقاطعة جزيرة هاينان إضافة إلى إلغاء 68 رحلة جوية.

Email