تركيا تفرج عن صحافيين بريطانيين بأمر قضائي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مصدر في الحكومة التركية، إنه تم إطلاق سراح صحافيين بريطانيين يعملان في قناة فايس نيوز التلفزيونية، بعد أن اعتقلا في جنوب شرق تركيا لاتهامات بوجود صلات تربطهما بمنظمة إرهابية.

وكانت محكمة في ديار بكر أمرت أمس بالإفراج عن الصحافيين الذين أوقفا الأسبوع الماضي في تركيا على أساس اتهامات بالإرهاب، كما أفاد مصدر قضائي، في الوقت الذي طلبت بريطانيا، في تصعيد غير مسبوق، من الحكومة التركية الإفراج الفوري وغير المشروط عنهما.

وطلبت الخارجية البريطانية، في بيان، من تركيا احترام حرية التعبير وحق وسائل الإعلام في العمل من دون قيود. وكانت المحكمة أمرت بالإفراج عن الصحافيين البريطانيين جايك هانراهان وفيليب بندلبري، وأفاد المصدر أنهما سيغادران السجن في أضنة خلال الساعات المقبلة، مضيفاً أن مترجمهما العراقي سيبقى في السجن.

وأوقف الصحافيان ومترجمهما الأسبوع الماضي، أثناء تغطية المواجهات بين قوات الأمن ومتمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا. الصحافيان وجهت المحكمة إليهما رسميا تهمة المشاركة في أنشطة إرهابية وأمرت بإيداعهما السجن حتى محاكمتهما، ما أثار انتقادات شديدة.

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن بين التهم التي وجهها القاضي صوراً التقطها الصحافيان لشبان مقربين من حزب العمال الكردستاني وهم يعدون زجاجات حارقة. ودانت القناة، التي نفت هذه الاتهامات وطالبت بالإفراج فوراً عن صحافييها، نقلهما إلى أضنة. كما دانت واشنطن وبروكسل ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بشدة سجن الصحافيين والضغوط التي يمارسها نظام أنقرة المحافظ على الإعلام.

Email