استقالة رئيس المكتب السياسي لـ«طالبان» أفغانستان

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقال رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الأفغانية هذا الأسبوع من مهامه، في مؤشر إلى الانقسام المتزايد داخل الحركة المتشددة بعد وفاة زعيمها التاريخي الملا محمد عمر. وأعلنت «طالبان» الجمعة تعيين الملا أختر منصور زعيما جديدا لها خلفا للملا عمر.

وجاء في بيان أكدته مصادر في طالبان ان رئيس المكتب السياسي للحركة طيب آغا الذي فُتح في الدوحة لتسهيل إجراء حوار سلام مع الحكومة الأفغانية، استقال من منصبه.

وقال طيب آغا في البيان: «من اجل ان يبقى ضميري مرتاحا وأحترم مبادئ الملا عمر قررت إنهاء عملي كرئيس للمكتب السياسي». وأضاف:« لا اريد التورط في أي بيانات لطالبان، ولن أدعم أي طرف في النزاع الحالي داخل الحركة».

وتابع طيب اغا ان «موت الملا عمر أخفي لعامين واعتبر ذلك خطأ تاريخياً»، معربا عن أسفه لعدم التشاور مع القادة في افغانستان في شأن اختيار الملا منصور ونائبيه الملا هيبة الله اخندزاده المسؤول السابق عن محاكم الحركة وسراج الدين حقاني نجل جلال الدين حقاني زعيم شبكة حقاني المتشددة، وجميع هؤلاء معروفون بقربهم من السلطات الباكستانية.

وأوضح مصدر في حركة التمرد ان مقربين من طيب آغا لا يزالون يحاولون إقناعه بالعودة عن قراره الذي يعزز الانقسامات في صفوف «طالبان».

وبرعاية الولايات المتحدة والصين، استضافت باكستان في بداية يوليو الماضي مفاوضات بين طالبان والحكومة الأفغانية. لكن مسألة دعم مكتب طالبان في قطر لهذه المبادرة لا يزال موضع جدل. ويقول المحلل السياسي في كابول هارون مير ان وفاة الملا عمر وبروز الملا منصور بدلا قواعد اللعبة بالنسبة الى طالبان. كانت الحركة قوية وموحدة حين بدأت المفاوضات، لكنها ضعفت تحت وطأة الضغط وباتت أكثر انقساماً.

Email