فشل

شمال قبرص تعيد انتخابات الرئاسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت لجنة انتخابات جمهورية شمال قبرص، أن جولة جديدة من الانتخابات الرئاسية، ستقام الأسبوع المقبل، بعد فشل أي المرشحين السبعة في الحصول على نسبة تزيد على 50 في المئة في الانتخابات، التي يفترض أن تفضي إلى اختيار رئيس يقود محادثات السلام مع القسم اليوناني من الجزيرة.

وحسب رئيس اللجنة العليا للانتخابات، شفق أونري، حصل درويش إيراوغلو، ذو الميول القومية، على 28.2 في المئة من الأصوات، متقدماً بفارق ضئيل على مصطفى أكينجي المستقل (26.9 في المئة)، الذي ركز حملته حول مكافحة الفساد.

وسجل إقبالُ الناخبين على التصويت، أدنى معدل له في تاريخ شمال قبرص، الذي تقطنه أغلبية تركية، إذ قدرت نسبة مشاركة 176 ألف ناخب المدرجة أسماؤهم على اللوائح الانتخابية بـ 62 في المئة.

وأعلن إيراوغلو (77 عاماً)، بعد إعلان النتائج، أن «العامين المقبلين سيكونان حاسمين للمشكلة القبرصية (مسألة انقسام الجزيرة)، ولدي الخبرة الضرورية لقيادة مرحلة المفاوضات التي ستبدأ في مايو المقبل».

من جهته، قال أكينجي (67 عاماً) «سنحدد مستقبلنا مع الجميع، أياً كانت لغتهم أو دينهم أو لونهم أو أصلهم أو جنسهم، سنبني مستقبلاً أفضل معاً».

يذكر أن هناك عقوداً من المحادثات لتوحيد شطري الجزيرة، بما فيها، خطة وضعها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان، ووافق عليها ناخبون في شمال قبرص، بينما رفضها القبارصة اليونانيون في 2004.

Email