قلق أميركي وآسيوي متزايد حيال مطالبة بكين ببحر الصين

الرئيس الفلبيني يشير إلى خريطة بحر الصين - أ. ف. ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعربت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية عن قلقها حيال مطالبة بكين ببحر الصين.

وكرر مساعد وزير الخارجية الأميركي انتوني بلنكن موقف واشنطن التي ترغب في حل الخلافات في بحر الصين الجنوبي والشرقي طبقاً للقانون الدولي، معتبراً في ختام محادثات في واشنطن مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي، أنه لا يجوز لأي دولة أن «تتحرك بشكل أحادي».

ومن ناحيته، قال نائب زير الخارجية الياباني، اكيتاكا سايكي: «يوجد بيننا تفاهم بأن التنمية السلمية من قبل الصين مرحب بها»، مضيفاً أن «مسؤولية الصين الرد على القلق الذي ينتاب دول المنطقة، في آسيا».

أما نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية شو تاي يونغ فطالب بـ«الحفاظ على حرية الملاحة والاستقرار»، معرباً عن أمله في انتهاء المحادثات سريعاً بين الصين والدول في جنوب شرق آسيا ووضع مسودة سلوك في بحر الصين الجنوبي والشرقي.

بالمقابل، أعربت الصين عن مخاوفها إزاء أنشطة المراقبة اليابانية واعتبرتها مهددة لسلامة السفن والطائرات الصينية، وذلك بعدما ذكرت اليابان في وقت سابق هذا الأسبوع أن الطلعات الاعتراضية لمقاتلاتها سجلت مستويات لم تشهدها منذ الحرب الباردة. وقال سلاح الجو الياباني إن العدد المتزايد للطلعات الاعتراضية لمقاتلاته هو للرد على اختراق قاذفات روسية للمجال الجوي فوق شمال اليابان واختراق مقاتلات صينية المجال الجوي فوق جنوب البلاد.

وتقول اليابان إن توغل المقاتلات الصينية يتركز في بحر الصين الشرقي بالقرب من جزر صغيرة غير مأهولة يطالب بها كل من البلدين. وتتواجه سفن خفر السواحل ومقاتلات من الجانبين بشكل روتيني حول الجزر وهو ما يذكي المخاوف من أن حادثاً قد يثير اشتباكاً.

مصدر قلق

في غضون ذلك، اعتبر الرئيس الفلبيني بنينو أكينو أن النزاع مع بكين في بحر الصين الجنوبي مصدر قلق للعالم لأن التجارة العالمية ستضرر من أنشطة الاستصلاح التي تقوم بها الصين في المنطقة.

وأظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية أخيراً أن الصين قطعت شوطاً كبيراً في بناء مهبط طائرات مناسب للاستخدامات العسكرية في منطقة متنازع عليها في جزر سبراتلي وأنها ربما تخطط لبناء مدرج آخر وهي خطوات أثارت قلق الولايات المتحدة ودول آسيوية.

وقال أكينو للصحافيين: «نواصل التأكيد على أن المشكلة في بحر الصين الجنوبي ليست مشكلة إقليمية... هذه مشكلة تخص العالم أجمع لأن 40 في المئة من التجارة العالمية تمر عبر هذه المياه. وعبر قادة العالم بالفعل عن قلقهم من هذه المشكلة».

احتجاج

قدمت اليابان احتجاجاً لدى الصين بعد رصد ثلاث سفن صينية وهي تقترب من مجموعة من الجزر الصغيرة المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

ونقلت قناة هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «إن.إتش.كيه» عن مسؤولي خفر السواحل اليابانيين قولهم إن سفن الدورية الثلاث دخلت إلى ما تعتبره اليابان مياهها الإقليمية حول جزر «سينكاكو». طوكيو - د ب أ

Email