تحقيقات في احتمالية عمل تخريبي أو إرهابي

انقطاع مفاجئ للكهرباء يشل تركيا

ازدحام خلال انتظار وسائل نقل أمام مطار أتاتورك أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدى الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي عن مناطق شاسعة من تركيا إلى شل الحياة وتوقف وسائل النقل واحتجاز الكثير من السكان في المصاعد الكهربائية، وخيم الظلام على مراكز التسوق. وفيما ذكرت قناة «ان.تي.في» التلفزيونية ان التقارير تحدثت بانقطاع الكهرباء في أكثر من 40 إقليما، اكد رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أن التحقيقات جارية بشأن جميع الاحتمالات فيما إذا كان هناك احتمال أن يكون ذلك عملا تخريبيا أو إرهابيا وأعلن تشكيل خلية أزمة في وزارة الطاقة.

اقاليم

وشمل انقطاع التيار الكهربائي كلا من العاصمة أنقرة واسطنبول وإزمير، وبورصة، وقيصاري، وأضنة، وصامسون، وغازي عنتاب، أنطاليا، وأرض روم، وإدرنة، وإسكي شهير، وديار بكر ما أسفر عن شل الحركة في غالبية وسائل النقل المعتمدة على التيار الكهربائي واحتجاز عدد كبير من السكان في مصاعد المباني والذين تم اخراجهم من قبل فرق الدفاع المدني.

شلل

وأصيبت حركة المرور بشلل شبه كامل بينما قامت الحافلات بتعويض توقف حركة مترو الأنفاق ونقل السكان، فيما اعتمدت المستشفيات ومراكز الشرطة والمرافق العامة على المولدات الكهربائية، للاستمرار في أعمالها وسط غموض عن أسباب انقطاع التيار الكهربائي.

واستؤنفت خدمات وسائل النقل هذه بعد الظهر على اثر توقف استمر حوالي ثلاث ساعات. في الاثناء أعلنت شركة توزيع الطاقة الكهربائية التركية أن سبب انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق مختلفة من تركيا عطل في خطوط النقل وأن العمل جار على قدم وساق لمعاودة تزويد تلك المناطق بالتيار الكهربائي.

نفي

ونفى وزير الطاقة والموارد الطبيعية تانر يلدز أن يكون الانقطاع ناجما عن نقص في الطاقة، مستبعدا حدوث هجوم إلكتروني، وأشار أن العطل قد يكون في خطوط النقل أو ناتجا عن سبب فني آخر. من جانبه قال يلديز «نجري تحقيقا لنعرف ما الذي ادى الى هذا العطل»، مشيرا الى ان هذا العطل هو الاكبر منذ خمسة عشر عاما. واضاف «قيلت امور كثيرة: هجوم معلوماتي وانقطاع شامل واهمال. ندرس كل هذه الاحتمالات وسنعلن ما نتوصل اليه للرأي العام بشفافية كبيرة».

وزاد استهلاك الكهرباء في تركيا كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية بسبب نموها الاقتصادي القوي وزيادة عدد سكانها مما دفعها إلى زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة واستيراد الغاز الطبيعي أكبر مصدر لتوليد الكهرباء في البلاد. لكن من النادر أن تنقطع الكهرباء على هذا النطاق الواسع.

Email