كيري: لا نبحث شطب كوبا من لائحة الإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن واشنطن وهافانا اللتان بدأتا حوارا لإعادة العلاقات الدبلوماسية، لا تبحثان شطب اسم كوبا عن لائحة «الإرهاب»، الأمر الذي يشكل نقطة خلاف بين البلدين.

وقال كيري في تصريحات صحافية إنه في الوقت الذي بدأت فيه الجولة الثانية من المحادثات في وزارة الخارجية الأميركية إن «المفاوضات الجارية تهدف إلى تسوية مسألة إعادة العلاقات الدبلوماسية».

وتابع إن «تصنيف الدول الداعمة للإرهاب قضية على حدة فهي ليست محل تفاوض. إنها مسألة تقييم تتم متابعته بشكل منفصل». وتطالب هافانا، قبل إعادة فتح السفارة، بشطب اسمها عن لائحة الخارجية الأميركية للدول «الداعمة للإرهاب».

وكوبا مدرجة منذ 1982 مع إيران وسوريا والسودان ضمن هذه اللائحة. وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في 17 ديسمبر الماضي، إنه دفع للمضي قدما في هذا الملف. والتقت وفود الحكومتين صباح أمس في مقر الخارجية الأميركية بعد جولة أولى من المحادثات في هافانا نهاية الشهر الماضي، إثر الإعلان المفاجئ في 17 ديسمبر الماضي للرئيسين راوول كاسترو وأوباما عن انفراج بين البلدين.

وقال صحافيون إن مساعدة وزير الخارجية لشؤون أميركا اللاتينية روبرتا جاكوبسون جلست قبالة مديرة قسم الولايات المتحدة في الخارجية الكوبية جوزفينا فيدال وسط أعضاء

Email