واشنطن تعمل مع حلفائها لزيادة الضغط على موسكو

روسيا تدعو أوكرانيا للحفاظ على حيادها

أوكرانيون يلوحون بمناديل بيضاء خلال احتجاج ضد ارتفاع الأسعار في كييف اي بي ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت روسيا كييف أمس إلى الحفاظ على حيادها للحيلولة دون مزيد من الانقسامات في البلاد بالتزامن مع مقتل 4 جنود أوكرانيين في معارك مع الانفصاليين، بينما وقعت أميركا اتفاقا لتقديم ضمانات قروض بقيمة ملياري دولار لكييف لمساعدتها عسكريا وقالت إنها مستعدة لتشديد العقوبات على موسكو إذا لزم الأمر.

ونقلت وكالة «إنترفاكس الروسية» للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله إنه يجب أن تحافظ أوكرانيا على حيادها للحيلولة دون مزيد من الانقسامات في البلاد.

ونقلت الوكالة عن لافروف قوله في مقال كتبه «حتى لا يحدث مزيد من الانشقاق في أوكرانيا من المهم.. أن تحافظ على وضعها المحايد».

الالتزام بالاتفاقيات

من جهته دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بوتين في خطاب إلى الالتزام باتفاقيات مينسك للسلام الخاصة بشرق أوكرانيا. وأعلن ديوان الرئاسة في كييف أن بوروشينكو طالب أيضا في خطابه بالإفراج عن الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو. يذكر أن انفصاليين اعتقلوا الضابطة الأوكرانية في يونيو الماضي. وتنتظر سافتشينكو المحاكمة أمام محكمة في موسكو بتهمة التورط في قتل صحفيين روسيين اثنين في شرق أوكرانيا.

إلى ذلك، قال الناطق العسكري الأوكراني فلاديسلاف سيليزنيوف أمس إن 4 جنود قتلوا وجرح 15 جنديا في معارك مع الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا في شرق أوكرانيا خلال الاربع والعشرين ساعة المنصرمة، مشيرا إلى أن 55 بلدة وقرية أوكرانية تعرضت لقصف الانفصاليين خلال نفس الفترة

ضمانات قروض

إلى ذلك، وقعت الولايات المتحدة أمس اتفاقا لتقديم ضمانات قروض بقيمة ملياري دولار لأوكرانيا التي مزقتها الحرب لمساعدتها في «الإنفاق» في عام 2015 وقالت إنها مستعدة لتشديد العقوبات على روسيا إذا لزم الأمر.

وأشار وزير الخزانة الأميركي جاك ليو عقب توقيعه اتفاق القرض مع وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو إلى الدعم الروسي للانفصاليين في أوكرانيا والذي دفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على روسيا.

وقال ليو إن الولايات المتحدة تعارض «العدوان الروسي» وأضاف «ما زلنا مستعدين لعمل المزيد (فرض العقوبات) إذا لزم الأمر. ولهذا الغرض سنواصل العمل مع حلفائنا لزيادة الضغط على روسيا.»

وطالب زعماء الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك وزراء خارجية بلادهم دراسة القيام بفرض مزيد من الإجراءات التقييدية بسبب «استمرار وتنامي الدعم» الذي تقدمه روسيا للانفصاليين. ومن المقرر أن يعقد الوزراء جلسة استثنائية اليوم الخميس لمناقشة الأزمة في أوكرانيا.

وأبلغت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موجيريني الرئيس الأوكراني إنها تأمل في أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا «بناءً وتوافقيا». ومع ذلك فإنه لم يتضح على الفور، متى سيصدر الاتحاد الأوروبي أي قرار بشأن فرض مزيد من العقوبات ضد روسيا.

Email