بوتين يصف الجيش الأوكراني بأنه «فيلق للناتو»

موسكو تُحذر الغرب من فرض عقوبات جديدة

سيدتان تسيران بجوار سيارة احترقت من القصف في مدينة ماريوبول ــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استبقت موسكو أمس ثلاثة اجتماعات دولية لبحث الأزمة الأوكرانية، بتحذير الغرب من أن فرض عقوبات جديدة عليها سيكون «أمراً كارثياً»، ووصفت الجيش الأوكراني بأنه «فيلق للناتو» هدفه احتواء روسيا، في حين اعتبر الحلف الأطلسي الاتهامات بأنها لا معنى لها.

وقبل ثلاثة اجتماعات منفصلة لمجلس الأمن الدولي وحلف شمال الأطلسي ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، نقلت وكالات أنباء روسية عن الناطق باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف القول إن «تجديد التهديدات والضغط الاقتصادي ضد روسيا يعد استراتيجية مدمرة وظالمة وتفتقر للرؤيا». وأضاف: «عوضاً عن زيادة الضغط على من يرفضون المشاركة في الحوار لحل النزاع بشكل سلمي، نشهد تجدد التصريحات بشأن ابتزاز روسيا اقتصادياً».

وكان سياسيون أوروبيون قد دعوا لفرض عقوبات جديدة على موسكو بعد أن أسفر الهجوم بالمدفعية، الذي يتردد أن الانفصالين الموالين لروسيا وراءه، عن مقتل 30 شخصاً في مدينة ماريوبول التي تسيطر عليها الحكومة شرق البلاد، الذي يشهد حالة طوارئ.

تسهيلات

وفي محاولة لتهدئة الأطراف الدولية، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستسهل إجراء اتصالات بين كييف والمتمردين الموالين لروسيا في الأيام المقبلة، فيما طالبت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل موسكو بمضاعفة الضغوط على الانفصاليين.

وقال لافروف: «على حد علمي، ستجرى في الأيام المقبلة بعض الاتصالات، وسنحاول كل ما بوسعنا لتسهيل هذه الاتصالات». وأضاف أن «حواراً مباشراً» بين طرفي النزاع «ضروري» لإعادة إطلاق عملية السلام.

وجاء تصريح وزير الخارجية الروسي رداً على نداء وجهته ميركل أول من أمس إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «بالضغط على الانفصاليين».

رد

إلى ذلك، وصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ التصريحات التي أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «لا معنى لها»، وذلك رداً على اتهام بوتين الجيش الأوكراني الذي يخوض معارك مع الانفصاليين الموالين لروسيا بأنه «فرقة أجنبية تعمل لصالح الأطلسي»، ودعا موسكو إلى وقف دعمها للانفصاليين.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين في ختام اجتماع استثنائي للمفوضية الأوروبية والحلف الأطلسي حول أوكرانيا في بروكسل إن «القول إن هناك فرقة أجنبية في أوكرانيا لا معنى له. لا توجد فرقة للحلف الأطلسي. القوات الأجنبية في أوكرانيا هي روسية».

 وأضاف: «هناك قوات روسية في أوكرانيا، وروسيا تدعم الانفصاليين بمعدات. ولاحظنا زيادة مهمة في وصول المعدات المرسلة من روسيا إلى الانفصاليين في أوكرانيا». وأضاف: «نتكلم عن معدات ثقيلة على أنواعها».

Email