حكومة ائتلافية مع اليمين وتسيبراس زعيم حزب »سيريزا« يؤدي اليمين رئيساً للوزراء

فوز تاريخي لليسار اليوناني في الانتخابات البرلمانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد ساعات من إعلان فوز حزب «سيريزا» اليساري بالانتخابات البرلمانية في اليونان، أعلن رئيس حزب «اليونانيون المستقلون» اليميني الشعبوي بانوس كامينوس، الاتفاق مع زعيم «سيريزا» أليكسيس تسيبراس على تشكيل حكومة ائتلافية مناهضة للتقشف، وذلك تزامنا مع أدائه اليمين الدستورية رئيسا لوزراء البلاد.

ويأتي الإعلان عن تشكيل الحكومة عقب محادثات كامينوس مع تسيبراس، الذي حقق فوزاً كبيراً في الانتخابات البرلمانية، والذي تلاه تكليف تسيبراس برئاسة الوزراء وأدائه اليمين الدستورية، ما يجعله أمام مهلة ثلاثة ايام إعلان حكومته. وبفارق ضئيل، لم يصل «سيريزا» إلى الأغلبية المطلقة في البرلمان الذي يضم 300 مقعد، ولكنه تغلب على حزب «الديمقراطية الجديدة» المحافظ بقيادة رئيس الوزراء أنتونيس ساماراس.

وكان تسيبراس قد التقى في مقر الحزب في أثينا بزعيم حزب «اليونانيون المستقلون»، لعقد المحادثات حول تشكيل ائتلاف لحكم البلاد.

نتائج الاستحقاق

وبعد فرز 99,9 في المئة من بطاقات الاقتراع، فاز سيريزا بنسبة 36 في المئة من الأصوات، ما يعني استحواذه على 149 مقعداً في البرلمان، مقابل 28 في المئة من الأصوات لحزب الديمقراطية الجديدة، أو 76 مقعداً. وجاء حزب «الفجر الذهبي» اليميني، الذي يقف كبار أعضائه خلف القضبان في انتظار محاكمتهم بتهمة إدارة تنظيم إجرامي، في المركز الثالث، بحصوله على 6 في المئة من الأصوات، أو 17 مقعداً برلمانياً.

أعباء الديون

في غضون ذلك، استبعد رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس، تخفيف أعباء الديون على اليونان. وقال إنه لا يعتقد أن هناك أغلبية مؤيدة لهذه الخطوة. وذكر أن تسيبراس لن يستطيع الإيفاء بكافة مطالبه الجذرية التي تحدث عنها في المعركة الانتخابية، مضيفاً أنه تحدث معه وأخبره بذلك.

حذر ألماني

وفي ألمانيا، أكد الناطق باسم المستشارة أنغيلا ميركل، أنها تتوقع من الحكومة اليونانية المقبلة احترام التعهدات التي قطعتها البلاد على مستوى الإصلاحات الاقتصادية والتقشف في الميزانية.

دعوة فرنسية

الى ذلك اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان ان الرئيس فرنسوا هولاند دعا امس الرئيس الجديد للحكومة اليونانية الكسيس تسيبراس الى التوجه سريعا الى باريس، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما. واضافت ان «فرنسا ستكون الى جانب اليونان في هذه المرحلة المهمة لمستقبلها». كذلك اكد وزير الخارجية لوران فابيوس إن فرنسا ستعمل مع حكومة حزب سيريزا الجديدة في اليونان على تسهيل الانتعاش والنمو في منطقة اليورو.

تغريدة

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أن فوز حزب «سيريزا» اليساري بالانتخابات البرلمانية في اليونان، هو الحدث الأوروبي الأكبر اليوم. وقال قرقاش في تغريدة أمس على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن فوز حزب سيريزا في اليونان هو الحدث الأوروبي الأكبر (اليوم). وأضاف أن «الكل يفسر على هواه، رفض لسياسة التقشف للبعض أو رفض للأحزاب التقليدية للبعض الآخر». البيان

Email