الانفصاليون يهاجمون ماريوبول في شرق أوكرانيا

بوروشينكو يتعهد بتحقيق «النصر الكامل» على الانفصاليين

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تعهد الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو بتحقيق «النصر الكامل» على الانفصالين الموالين لروسيا الذين أعلنوا بدء هجوم جديد على مدينة ماريوبول الاستراتيجية التي تسيطر عليها القوات الحكومية.

وقال الرئيس الأوكراني في بيان «نحن نؤيد السلام، ولكننا نقبل كذلك تحدي العدو. وسندافع عن وطننا بالطريقة التي يدافع بها الوطنيون الحقيقيون حتى النصر الكامل».

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ألكسندر زاخارتشينكو أحد زعماء الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا قوله إن المتمردين شنوا هجوماً على مدينة ماريوبول الساحلية أمس. ونقل عنه قوله في حفل تأبين في مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون «تعرضت ماريوبول لهجوم. إنها أفضل تذكار ممكن لقتلانا».

وقالت الشرطة المحلية إن 20 شخصاً على الأقل قتلوا في قصف تعرضت له ماريوبول وهو الهجوم الذي ألقت كييف بالمسؤولية عنه على الانفصاليين الموالين لروسيا. وقالت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء في وقت سابق إن الانفصاليين نفوا هذا الهجوم.

وكانت وزارة الداخلية الأوكرانية تحدثت في وقت سابق أمس عن مقتل 15مدنياً على الأقل في عمليات قصف بقاذفات صواريخ غراد على أحد أحياء ماريوبول، في أول هجوم على هذا المرفأ الاستراتيجي وآخر مدينة كبيرة بشرق أوكرانيا لا تزال تحت سيطرة كييف. وأعلنت في بيان «إن خمسة عشر شخصاً قتلوا و46 أصيبوا بجروح بينهم طفلة في الثانية عشرة من العمر».

وهذه المدينة الصناعية المقدر تعدادها السكاني بنحو نصف مليون نسمة والواقعة على ضفاف بحر أزوف والتي ستؤدي السيطرة عليها إلى إقامة جسر بري بين روسيا وشبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها موسكو في مارس الماضي، بقيت حتى الآن في منأى عن المعارك التي تندلع بشكل متفرق في جوارها. وأفادت قيادة القوات الأوكرانية في بيان عن مقتل جندي وإصابة آخر في إطلاق نار على حواجز أوكرانية بالقرب من ماريوبول.

إدانة أوروبية

أدانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمس القصف الذي استهدف مرفأ ماريوبول الاستراتيجي في شرق أوكرانيا، محذّرة من أن هذا التصعيد سيؤدي إلى تدهور خطير في العلاقات مع روسيا. وقالت في بيان «هذا التصعيد سيؤدي حتماً إلى تدهور خطير في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا».

Email