عشرات القتلى والمصابين بتفجيرين وإطلاق نار في مسجد بنيجيريا

ت + ت - الحجم الطبيعي

فجر انتحاريان أنفسهما أثناء صلاة الجمعة أمس في أحد أبرز المساجد في نيجيريا وفتح مسلحون النار على المصلين أثناء محاولتهم الفرار، بحسب الشرطة، ما أدى إلى مقتل 120 شخصاً وإصابة 270 آخرين، طبقاً لمسؤول إنقاذ.

وصرح الناطق باسم الشرطة ايمانويل اوجوكو لـ«فرانس برس» انه بعد أن فجر الانتحاريان أنفسهما في المسجد الكبير في كانو فتح مسلحون النار على المصلين الذين حاولوا الفرار. ولم يتمكن من تحديد عدد المسلحين، إلا أن تقديرات أشارت إلى انهم اقل من 15 مسلحاً. وأوضح أن حشداً من الناس قتلوا اربعة من المهاجمين وفر الباقون في الفوضى التي سادت المكان.

ووقعت التفجيرات في كانو، اكبر مدينة في شمال البلاد التي تسكنها غالبية من المسلمين، بعد بدء صلاة الجمعة. والمسجد مجاور لقصر امير كانو محمد السنوسي الثاني، ثاني أبرز رجل دين إسلامي في نيجيريا. وجاءت هذه التفجيرات بعد احباط تفجيرات في مدينة ميدوغوري شمال شرق البلاد صباح الجمعة، بعد خمسة أيام من تفجير نفذته انتحاريتان وقتل فيه اكثر من 45 شخصاً في المدينة.

وقال مسؤول في الانقاذ انه تم نقل 120 جثة إلى احد مستشفيات منطقة كانو بعد الهجوم على المسجد الكبير في المدينة، بينما احصيت اعداد الجرحى من ثلاثة مستشفيات في المدينة، مرجحاً ارتفاع هذه الأعداد. ويعتبر امير كانو شخصية تحظى بنفوذ كبير في نيجيريا التي يسكنها اكثر من 80 مليون مسلم معظمهم في شمال البلاد.

 ورسمياً فإن الأمير هو رجل الدين الثاني بعد سلطان سوكوتو، واي هجوم يستهدفه يمكن ان يتسبب في توترات في ثاني اكبر المدن النيجيرية. وتتهم جماعة بوكو حرام المتشددة بشن مثل هذه الهجمات في كانو.

Email