قرار قضية براون.. هدوء في فيرغسون وغضب بلندن

أفراد شرطة يتجولون على دراجات هوائية في فيرغسون ــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت حدة التوتر أمس في فيرغسون، على ما يبدو، عشية عيد الشكر الذي يحظى باحترام شديد في الولايات المتحدة، بعد إسقاط الملاحقات القضائية بحق شرطي أبيض قتل شاباً أسود، ما أدى إلى تظاهرات عفوية عمت سائر أرجاء الولايات المتحدة، ووصلت إلى لندن.

أفادت مصادر أن عدداً قليلاً من الأشخاص فقط كانوا في الشارع قرب مفوضية شرطة المدينة الصغيرة في ميزوري، وهو عدد أقل بكثير من عناصر الحرس الوطني الذين جاؤوا لتقديم الدعم. وقال حاكم ميزوري جاي نيكسون، إن أعداداً كبيرة من قوات الأمن ستعمل خلال عيد الشكر لحماية الناس والممتلكات، معرباً عن ارتياحه لهدوء ساد بعد انتشار 200 عنصر من الحرس الوطني في المدينة.

كذلك قد يؤدي البرد والثلج الذي تساقط على المدينة إلى التخفيف من اندفاع المتظاهرين الذين يحتجون منذ الاثنين الماضي على قرار هيئة تحكيم شعبية، بإسقاط الملاحقات القضائية عن الشرطي دارين ويلسون، الذي قتل في التاسع من أغسطس الشاب الأسود مايكل براون.

وترددت أصداء الغضب حتى في لندن، حيث تظاهر آلاف الأشخاص أمام سفارة الولايات المتحدة، وكرروا شعارات رفعت في فرغسون «حياة السود غالية»، و«ارفع يديك ولا تطلق النار». وعشية العشاء التقليدي لعيد الشكر، الذي يجمع العائلات الأميركية، جاء ذوو براون إلى نيويورك للصلاة مع عائلتي شابين أسودين آخرين، قتلتهما الشرطة في الفترة الأخيرة.

Email