محكمة اميركية تقرر عدم ملاحقة الشرطي قاتل الشاب الأسود

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعلن المدعي العام أمس (الاثنين) ان الشرطي الاميركي دارين ويلسون لن يخضع لاية ملاحقة قضائية بعد مقتل شاب اسود كان ارداه بست رصاصات مطلع اغسطس في فيرغوسون بميسوري.

كما دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما المحتجين على القرار الى الاحتجاج "بطريقة سلمية".

وبعد ثلاثة اشهر من المداولات في هيئة محلفين، ادلى المدعي العام روبرت ماكولوخ بهذا التصريح في وقت تجمع فيه مئات الاشخاص في شوارع فيرغوسون بانتظار االقرار.

وقال المدعي العام ان "واجب المحكمة هو فصل الوقائع" وان القضاة "قرروا انه لا يوجد سبب كاف لبدء ملاحقات ضد الضابط ويلسون".

واضاف "ما من شك ان الشرطي ويلسون تسبب بموت" مايكل براون متحدثا عن "وفاة مأسوية". واوضح ان القضاة ال12، تسعة بيض وثلاثة سود، اجروا تحقيقا "كاملا ومعمقا" واستمعوا الى 60 شاهدا وتفحصوا مئات الصور واستمعوا الى افادات ثلاثة اطباء شرعيين.

واعربت عائلة الشاب الضحية عن "خيبة املها العميقة لكون قاتل ولدنا لن يتحمل نتائج افعاله" ولكنها دعت الى الهدوء.

ومن البيت الابيض، وجه اوباما مساء الاثنين دعوة الى الهدوء بعد قرار هيئة المحلفين.

وقال "نحن امة قائمة على احترام القانون" داعيا جميع الذين يحتجون على هذا القرار ان يحتجوا ب"طريقة سلمية" مشيرا الى ان عائلة مايكل براون، الشاب الاسود القتيل، هي نفسها دعت الى عدم اللجوء الى العنف.

ميدانيا، القت شرطة فيرغوسون (ميسوري) قنابل مسيلة للدموع من اجل تفريق المتظاهرين الذي كانوا يحتجون على قرار هيئة المحلفين بعدم ملاحقة شرطي ابيض كان قتل شابا اسود لم يكن مسلحا، حسب ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وقالت المراسلة انه بعيد اعلان قرار هيئة المحلفين عند الساعة 2,00 تغ، بدأ المتظاهرون بالقاء اشياء على قوات الامن وهم يرددون "لا عدالة لا سلام!" في حين طلب منهم رجال الشرطة التوقف عن ذلك.
 

Email