جرحى بزلزالين في اليابان ورومانيا وقتلى في الصين

نيويورك تستعد لفيضانات عارمة وقتلى وجرحى بزلازل في اليابان ورومانيا والصين

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تستعد منطقة بافالو في ولاية نيويورك بشمالي شرقي الولايات المتحدة لموجة فيضانات عارمة، جراء الارتفاع المتوقع لدرجات الحرارة وما قد يسببه من سيول بسبب ذوبان الثلوج، فيما أصيب عشرات الأشخاص في اليابان بعدما ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات شمالي البلاد بالتزامن مع ارتفاع قتلى زلزال الصين إلى 4 أشخاص كما ضرب زلزال آخر رومانيا دون تسجيل أي حوادث.

وقالت الهيئة الأميركية للطقس إن كثافة الثلوج في المناطق الأكثر تضرراً احتوت على مياه يتراوح منسوبها بين 10 و15 سنتيمتراً، بينما أعلن مسؤول منطقة إيرييه في نيويورك مارك بولونكارز أن الفيضانات قد تبدأ وقد يراوح ارتفاع منسوب المياه بين 1.5 و1.8 متر.

ومن المتوقع أن تصل درجة الحراة إلى عشر درجات مئوية وسترتفع لأكثر من ذلك في الأيام التالية. وحثت هيئة الصليب الأحمر الأميركية السكان بالتوجه إلى المناطق المرتفعة حال تفاقم الأوضاع، كما طلبت منهم اتخاذ تدابير وقائية وخصوصاً تنظيف قنوات الصرف الصحي أمام منازلهم وسحب الأغراض الثمينة من الأقبية.

زلازل

على صعيد آخر، قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن 39 شخصاً أصيبوا بعدما ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات شمالي البلاد، مشيراً إلى أنه لم يصدر تحذير من موجات مد عاتية (تسونامي) عقب الزلزال الذي وقع على عمق عشرة كيلومترات شمال ناغانو شمال غرب طوكيو وشعر به سكان العاصمة على بعد 180 كيلومتراً.

 ونقلت قناة «إن إتش كي» ووكالة «كيودو» عن الشرطة أن 21 شخصاً علقوا تحت أنقاض المنازل خصوصاً في قرية هاكوبا وقد تم إنقاذهم جميعاً، كما أكدت مصادر أمنية أن أعمال الإغاثة مستمرة.

وانقطع التيار الكهربائي عن 1600 منزل وتوقفت حركة القطارات جزئياً. كما قطعت طرق عدة جراء انزلاقات التربة أو تشققات كبيرة خلفها الزلزال.

من جهة أخرى ارتفعت حصيلة الزلزال الذي بلغت قوته 5,9 درجات وضرب السبت غرب إقليم سيشوان المعروف بجباله في جنوب غرب الصين، إلى أربعة قتلى أمس لكن المصابين قد أُنقذوا جميعاً.

وفي أوروبا، ضرب زلزال بقوة 5,7 درجات على مقياس ريختر شرق رومانيا من دون أن يسفر عن ضحايا، وفق ما أفاد المعهد الوطني لفيزياء الأرض. وتم تحديد مركز الزلزال في منطقة فرانكيا على بعد عشرين كيلومتراً من فوكساني (شرق).

Email