زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب شمال اليابان دون خطر «تسونامي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر وسط اليابان في ساعة متأخّرة أمس، وفق وكالة المسح الجيولوجي الاميركية، في حين ابدت وسائل اعلام يابانية خشيتها من ان يكون خمسة اشخاص على الاقل عالقين تحت انقاض منازل منهارة.

ووقع الزلزال على عمق عشرة كيلومترات شمال ناغانو شمال غرب طوكيو، بحسب الوكالة الاميركية. وقدرت وكالة الارصاد اليابانية قوة الزلزال بـ 6.2 درجات. وتسبب الزلزال في انهيار عدة منازل في ناغانو، وقالت شبكة التلفزيون العامة «ان اتش كي»، إنّ «فرق الانقاذ تخشى ان يكون خمسة اشخاص عالقين تحت الانقاض». ولم يرد تأكيد فوري لعدد الاصابات فيما تسعى الشرطة ومسؤولو البلدية للحصول على معلومات.

وقال الناطق باسم شرطة منطقة ناغانو في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس: «نحاول تأكيد وقوع اصابات او اضرار». ووفق شركة طوكيو الكتريك باور «تيبكو» التي تملك محطة قريبة من المكان، وهي كاشيوازاكي-كاريوا، في مقاطعة نيغاتا المجاورة، لم تلحق اي اضرار بأي من المفاعلات النووية السبعة في هذه المنشأة المتوقفة عن العمل منذ 2011.

 وخمس عدد الزلازل القوية التي تسجل سنوياً في العالم، تضرب اليابان التي تقع عند ملتقى اربع صفائح تكتونية. وتعيد الزلازل القوية الى الاذهان زلزالاً بقوة 9.0 درجات في مارس 2011 ادى الى تسونامي نتج عنه كارثة فوكوشيما الذرية وأودى بـ 18 ألف شخص بين قتيل او مفقود.

Email