أحزاب أوكرانية تتفق على تشكيل تحالف برلماني

أوكرانيون يضعون زهوراً على نصب الضحايا في الذكرى الأولى للاحتجاجات ــأ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن نواب أوكرانيون أمس، تشكيل تحالف برلماني، سيتمكن للمرة الأولى من تمرير تعديلات على الدستور. وقال رئيس وزراء أوكرانيا ارسيني ياتسينيوك، إن التحالف سيضم 300 نائب من أصل 450، خلال اجتماع نقله التلفزيون الأوكراني مباشرة.

والاتفاق بين الأحزاب الخمسة يشمل أحزاب ياتسينيوك، والرئيس بترو بوروشنكو، ورئيسة الوزراء السابقة، يوليا تيموشنكو، وجاء بعد مفاوضات جرت إثر انتخابات أكتوبر.

بالتوازي، اتهمت كييف، الجيش الروسي بإطلاق نيران مدفعية على القسم الشرقي من أراضيها للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في الخامس من سبتمبر، لكنه يشهد خروقات يومية. وأعلن الناطق العسكري أندري ليسنكو، أنه للمرة الأولى منذ اتفاقات مينسك، استؤنف إطلاق النار من روسيا على الأراضي الأوكرانية.

وأضاف: إن نيران مدفعية استهدفت خصوصاً بلدة كوميشني في منطقة لوغانسك قرب الحدود الروسية.

وقال ليسنكو: إن روسيا لا تحاول حتى احترام اتفاقات مينسك، التي شكلت أساساً لوقف إطلاق النار.. إنها تواصل تسليح المتمردين وإرسال قواتها النظامية إلى الشرق الانفصالي الموالي لروسيا في أوكرانيا. إلى ذلك، اجتمع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بقادة أوكرانيا، فيما تحتفل بذكرى مرور عام على حملة الاحتجاجات التي أطاحت بالنظام المدعوم من روسيا.

واجتمع بايدن مع بوروشنكو ورئيس الوزراء ياتسينيوك. ودعا خلال زيارته إلى الالتزام بوقف إطلاق النار في الشرق.

وفي كييف، تجمع العشرات في الميدان، أبرز ساحة في العاصمة، ووضعوا الزهور على أضرحة أكثر من مئة شخص قتلوا في موجة الاحتجاجات التي بدأت في 21 نوفمبر 2013، حيث أعلن الرئيس الأوكراني في الذكرى السنوية الأولى للاحتجاجات، أنه «يوم كرامة وحرية»، في إطار سلسلة احتفالات مقررة.

Email