ميانمار نحو السماح بترشح زعيمة المعارضة للرئاسة

سو تشي مع أركان النظام في ميانمار خلال الاجتماع رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الرئاسة البورمية أمس، قبل عام من الانتخابات التشريعية، أن البرلمان سيناقش تعديلاً للدستور الذي يمنع حتى الآن زعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي أن تصبح رئيسة. وقال الناطق باسم الرئاسة البورمية يي هتوت في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة سياسية غير مسبوقة شاركت فيها سو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام في عاصمة ميانمار نايبيداو: في ما يتعلق بتعديل الدستور، اتفقوا على مناقشة ذلك في البرلمان وفقا لما ينص عليه القانون.

وسيناقش البرلمان تعديلات دستورية عدة، منها استحالة انتخاب شخص تزوج من أجنبي أو لديه أطفال من جنسية أخرى. ودخلت سان سو تشي إلى جانب الرئيس المنتهية ولايته ثين سين، قاعة المفاوضات، على مرأى من الصحافة الدولية التي دعي عدد كبير من مراسليها لتغطية الاجتماع الذي انتهى عند الظهر ولم يدل أحد بتصريحات. وأكد هتوت للصحافة أن اللقاء هو المرحلة الأولى. وحتى لو أنه خطوة متواضعة، فسينجم عنه تأثير كبير.

وقبل ساعات من بدء المناقشات، اتصل الرئيس الأميركي باراك وباما بنظيره الميانماري للإشادة بالمبادرة. وتحدث عبر الهاتف مع سو تشي، وناقش معها الطريقة التي تمكن واشنطن من دعم الجهود الرامية إلى تشجيع قيام بيئة سياسية أكثر انفتاحاً.

Email