آلاف الكتالونيين يحتشدون في برشلونة دعماً للانفصال

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتشد عشرات الآلاف من الكتالونيين في وسط برشلونة أمس ليدعوا إلى انتخابات محلية مبكرة، والمناداة باستقلال الإقليم عن اسبانيا.

وارتدى المتظاهرون القمصان الصفراء ولوحوا بأعلام استقلال إقليم كتالونيا، وحملوا لافتات كتب عليها «آن الأوان»، و«نحن مستعدون». وطالبت الحشود بأن تعد الأحزاب المؤيدة لانفصال كتالونيا قوائم مشتركة للمرشحين في الانتخابات البرلمانية لإضفاء طابع الاستفتاء على الانفصال على عملية التصويت.

ووفقا لبيانات الشرطة، شارك نحو 110 آلاف شخص في المسيرة التي دعت إلى تنظيمها كل من الجمعية الوطنية الكتالونية وجمعية «أومنيوم» الثقافية واللتين نظمتا في الماضي العديد من المسيرات الضخمة للمطالبة بانفصال كتالونيا.

ويريد البعض في الحركة الانفصالية من رئيس الإقليم أرتور ماس أن يدعو لإجراء انتخابات إقليمية مبكرة، كتصويت بالوكالة على الانفصال، في تحرك من المرجح أن يستفيد منه حزب اليسار الجمهوري لكتالونيا وهو شريك لحزب الالتقاء والوحدة الذي ينتمي له مار.

وقالت رئيسة الجمعية الوطنية الكتالونية، كارمي فوركادال، المؤيدة للاستقلال في كلمة للحشود: «أيها الرئيس.. ادع إلى الانتخابات.. نريد التصويت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، نريد أن نبدأ ببرلمان جديد في ربيع 2015».

Email