فبركة واضحة للصورة من قبل مواقع إخوانية

ملالا لم ترفع شعار (رابعة) مع توكل كرمان

ملال وتوكل كرمان خلال رفعهما شارة النصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تناولت مواقع وصحف إخوانية، أول أمس، خبر رفع الناشطة الباكستانية ملالا يوسفازي الحائزة جائزة نوبل للسلام 2014، لشعار «رابعة» برفقة الناشطة توكل كرمان، إلا أنه ولدى التدقيق بهذا الخبر والصور المرافقة له يتبين أنه مجرد خبر مفبرك، وذلك من خلال تعديل الصورة بتقنية «الفوتشوب». بحث أن ملالا كانت ترفع علامة النصر.

وقد احتفت هذه المواقع الإخوانية ومنها «مصريون» بصورة تظهر فيها ملالا وهي ترفع شعار رابعة إلى جانب الإخوانية توكل كرمان، محاولين الايحاء بأن الصورة ملتقطة خلال تلقي ملالا لجائزة نوبل، إلا أن الصورة الحقيقية، التي ترفع فيها ملالا علامة النصر إلى جانب توكل كرمان، التقطت في هولندا في ديسمبر 2013، وذلك لمناسبة حصولها على جائزة السلام الدولية للأطفال التي تمنحها مؤسسة «كيدس رايتس الهولندية».

مواقع إخوانية

وذكر موقع« 24» في بحثه عن أصل الصورة «ملالا وهي ترفع شعار رابعة بجانب كرمان» أنها منشورة بغزارة على صفحات المواقع «الإخوانية»، وأما المواقع ووكالات الأنباء العالمية الأخرى، بما فيها الهولندية حيث كان الحدث العام الماضي، فنشرت صورة ملالا وتوكل أثناء رفعهما علامة النصر.

 تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى، التي يحاول فيها «الإخوان»، استغلال شخصيات ذات شعبية أو مواقف عامة، لتلميع صورتهم، كما أن ملالا عرفت بنشاطها ضد حركة طالبان التي حاولت اغتيالها.

علامة النصر

ونشرت توكل كرمان في حسابها الشخصي على «تويتر» أخيراً، صورتها مع ملالا في هولندا، وهما ترفعان علامة النصر، وهو ما شجّع على الأرجح المواقع الإخوانية للتلاعب بالصورة والخبر.

Email