قادة احتجاجات هونغ كونغ يُمهلون الحكومة 24 ساعة

قنابل الغاز الُمسيّل للدموع تنهال على متظاهرين قرب مقر الحكومة أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

خرج عشرات الآلاف من مواطني هونغ كونغ في تظاهرات أمس، مطالبين بمزيد من الديمقراطية، وعرقلوا خطوط النقل الرئيسية بعد ليلة من التظاهرات السلمية في الإقليم الصيني، وأمهلوا الحكومة 24 ساعة لتحقيق مطالباهم.

وهدد زعماء الطلبة بتمديد احتجاجاتهم إذا لم تتحقق مطالبهم، ومن بينها استقالة رئيس حكومة هونغ كونغ الرئيس التنفيذي ليونغ تشون يينغ، الذي طالب بإنهاء الاحتجاجات فوراً، وسحب إصلاح محدود يتعلق بالانتخابات قدمته بكين بحلول اليوم الأربعاء. ولم تظهر الشرطة بشكل كبير خلال الليل، ومضت الاحتجاجات بشكل سلمي بعد أن سحبت السلطات شرطة مكافحة الشغب أول من أمس.

واستمر إغلاق طرق رئيسية في الحي المالي وسط جزيرة هونغ كونغ وفي مونغ كوك بكولون صباح أمس.

وكانت المظلات التي يحملها المتظاهرون لحماية أنفسهم من الغاز المسيل للدموع ولدرء أشعة الشمس المحرقة سبباً في إطلاق اسم «ثورة المظلة» على هذه الاحتجاجات.

وأصيب 70 شخصاً على الاقل في الاحتجاجات منذ يوم الجمعة، وفقاً للشرطة. كما ألغيت احتفالات بالألعاب النارية كان من المقرر إقامتها في اليوم الوطني للصين الموافق اليوم.

وفيما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يشعر بقلق بالغ بشأن الاشتباكات.

قال زعيم تايوان الرئيس ما ينج جيو أمس في اجتماع للحزب القومي الحاكم إن الصين ستواجه نفور شعب تايوان والإضرار بالعلاقات معه إذا لم ترد «برفق» على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ.

Email