مودي: المسلمون الهنود لن ينصاعوا لإرادة «القاعدة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكر رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي امس أن المسلمين في بلاده لن ينصاعوا لإرادة تنظيم القاعدة المتطرف الذي اعلن أخيراً قيام جناح جديد في شبه القارة الهندية، وبينها الهند.

وقال مودي في مقابلة اجرتها شبكة «سي ان ان»: «إذا اعتقد احد ان المسلمين الهنود سينصاعون لإرادة القاعدة، فهو مخطئ تماماً. المسلمون الهنود سيعيشون من اجل الهند وسيموتون من اجل الهند. لا يبغون اي شيء سيء للهند».

وبشأن التطرف، وصف مودي الذي سيزور الولايات المتحدة في 29 و30 من الشهر الجاري هذه الظاهرة بأنها «أزمة ضد الإنسانية، وليست ضد بلد او عرق». وأضاف: «بالتالي، علينا ان ننظر إلى ذلك على انه نضال بين الإنسانية واللا انسانية، لا شيء اخر». وكانت الهند اعلنت حالة الإنذار في بداية سبتمبر في عدد كبير من ولاياتها بعد ان اعلنت القاعدة قيام جناح جديد لها في شبه القارة الهندية، اي في بورما وبنغلادش وفي بعض اجزاء الهند حيث يعيش سكان مسلمون معتدلون بأعداد كبيرة.

وسيلتقي رئيس الوزراء الهندي الذي كان ممنوعاً من زيارة الولايات المتحدة طيلة سنوات، الرئيس باراك اوباما في البيت الأبيض اثناء زيارته.

وكان محظوراً على مودي الذي اصبح رئيساً للوزراء في الهند في الربيع، الحصول على تأشيرة إلى الولايات المتحدة بقرار من الإدارة الأميركية السابقة في 2005 بسبب اعمال شغب اوقعت اكثر من ألف قتيل في ولاية غوجارات (شمال غرب) التي كان يتولى رئاستها في تلك الفترة.

والعلاقات بين البلدين تدهورت فجأة في نهاية 2013 بعد توقيف دبلوماسية هندية في نيويورك اشتبه في انها لم تعلن بحسب الأصول عن موظفة في منزلها وأنها لم تدفع لها ما تستحق قانوناً.

Email