أوكرانيا تعرض حكماً ذاتياً مؤقتاً لشرق البلاد

جنود أوكرانيون خلال تدريبات في ماريوبول رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

عرض الرئيس الأوكراني منح الحكم الذاتي المحدود لأجزاء من شرقي البلاد المتمرد مدة ثلاث سنوات، بموجب شروط خطة السلام التي تم التوصل إليها مع روسيا. وجاء على الموقع الرسمي لبترو بوروشنكو أن الرئيس قال لكبار أعضاء البرلمان إن هذا الاقتراح سيكون جزءاً من اتفاق أوسع مع الانفصاليين الموالين لموسكو. وأكد أنه يعتزم تقديم المقترح رسمياً إلى البرلمان اليوم الثلاثاء.

وذكرت السلطات الإدارية في دونيستك التي يسيطر عليها المتمردون في شرق أوكرانيا، أن ستة أشخاص لقوا حتفهم في قصف بالمدينة حيث تعد هذه الخسارة الأكبر في صفوف المدنيين منذ الهدنة التي تم التوصل إليها في الخامس من سبتمبر الحالي بين كييف والانفصاليين، والتي تعرضت للخرق مراراً، لوضع حد لخمسة أشهر من النزاع الذي أودى بحياة أكثر من 2700 شخص، حسب الأمم المتحدة.

من جانب آخر، قال فريق مراقبة من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إنه تعرض للقصف مرتين في دونيتسك رغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي خفف بعض الشيء من حدة الأوضاع. وأصدرت المنظمة بياناً قالت فيه إن «أربع قذائف انفجرت على بعد نحو 200 متر من فريق المراقبة الذي توجه إلى سوق في دونيتسك كانت تقارير وردت بأنه تعرض للقصف».

وبعد أن انتقل الفريق إلى موقع آخر انفجرت قذيفة مورتر أخرى قرب المكان الذي كانوا فيه وانسحب الفريق من المنطقة.

ولم يصب أي من أفراد الفريق رغم أن البيان قال إن المراقبين شاهدوا جثة امرأة في الشارع.

وقال الناطق باسم المنظمة مايكل بوكيوركيف: «تمكن زملاؤنا الستة كلهم من العودة للقاعدة لكن أضراراً بالغة لحقت بالمركبتين».

وفي كييف قال الناطق العسكري أندري ليسينكو إنه سقط قتلى في صفوف القوات الأوكرانية هذا الأسبوع لكنه لم يذكر تفاصيل. وأضاف أنه تم إطلاق سراح 73 جندياً في تبادل للأسرى مع المتمردين.

Email