بدء مناورات بمشاركة 15 دولة غربية اليوم

أسلحة «ناتو» تصل إلى الجيش الأوكراني

أعمدة دخان ناتجة عن قصف متبادل بين الجيش الأوكراني والانفصاليين في دونيتسك أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت أوكرانيا بتسلم أسلحة من حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالتزامن مع انطلاق مناورات عسكرية بمشاركة الولايات المتحدة في غرب أوكرانيا اليوم في عرض للقوة أمام روسيا، فيما تجددت الاشتباكات والقصف المتبادل شرق أوكرانيا بين كييف والانفصاليين مما يهدد وقف إطلاق النار الهش.

تصريح

وصرح وزير الدفاع الأوكراني فاليري جاليتي أن الكثير من دول (ناتو) بدأت توريد أسلحة للقوات في شرق أوكرانيـــا.

وقال جاليتي للقناة الخامسة في التليفزيون الأوكراني: «عملية تسليم الأسلحة تجري الآن»، إلا أنه لم يصرح عن نوعية الأسلحة أو البلدان القادمة منها.

وأضاف جاليتي أن عملية وقف إطلاق النار التي بدأت منذ الخامس من الشهر الجاري في منطقة النزاع بشرق أوكرانيا ما تزال سارية، إلا أن حالة التوتر تتفاقم، ربما نظرا للمناورة العسكرية الكبيرة التي ستبدأها الولايات المتحدة وكذلك بعض دول «ناتو» اليوم في غرب أوكرانيا. وتبعد هذه المناورة التي سيشارك بها إجمالي 1300 جندي من أوكرانيا ومن 15 دولة أخرى بنحو 1200 كيلومتر عن منطقة النزاع دونباس.

في الأثناء، قال الناطق العسكري الاوكراني فولوديمير بوليوفي ان «الاعمال الارهابية تهدد تطبيق خطة سلام الرئيس الاوكراني» بترو بوروشنكو. واضاف ان الانفصاليين يهاجمون مواقع للجيش.

توقيع اتفاق

واستند الناطق الى تصريحات احد قادة التمرد بوريس ليتفنوف الذي اكد أمس بحسب وكالة «انترفاكس» ان ممثلي التمرد وقعا الاتفاق على الهدنة بصفتهما «مراقبين» وليس كمشاركين مباشرين في العملية.

وتحدثت تقارير عن تبادل عنيف للقصف المدفعي بمعدل 20 قذيفة في الدقيقة من جهة مطار دونيتسك، الموقع الاستراتيجي الذي تسيطر عليه القوات المسلحة الاوكرانية. وتصاعدت من المطار سحابة دخان اسود كثيف.

وافاد المراسلون بان الانفصاليين كانوا يطلقون نيرانهم من مناطق مأهولة فيما كانت القوات الاوكرانية ترد من المطار. ورغم ان الرئيس بترو بوروشنكو تحدث هذا الاسبوع عن «تغيير جذري» في الوضع منذ الهدنة، فإن سكان العديد من البلدات قرب دونيتسك مثل ماكيفكا لا يزالون يعيشون على وقع القصف ويمضون لياليهم في الملاجئ.

انتخابات

فتحت مراكز الاقتراع في روسيا أمس أبوابها في الآلاف من المناطق والمدن والقرى الروسية، في انتخابات إقليمية تعد الأكبر في البلاد منذ عام 1991. وسيختار الناخبون 30 حاكما إقليميا و14 برلمانا إقليميا، وثلاثة رؤساء بلديات والآلاف من المجالس البلدية. د.ب.أa

Email