السعودية توقف تأشيرات العمل لمواطني الدول الموبوءة بـ«إيبولا»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة العمل السعودية تعليق منح تأشيرات العمل لمواطني الدول الثلاث الموبوءة بفيروس إيبولا وهي ليبيريا وغينيا وسيراليون، وذلك بعد قرار مماثل لتأشيرات الحج.

واستثنى قرار وزارة العمل نيجيريا، التي ذكرت الوزارة ان حالات إيبولا التي سجلت فيها «مستوردة من ليبيريا».

وأكد بيان رسمي، نشرته وكالة الانباء السعودية، ان «وزارة العمل علقت إصدار تأشيرات الاستقدام من ثلاث دول أفريقية موبوءة بفيروس ايبولا وهي ليبيريا وغينيا وسيراليون، ضمن إجراءات وقائية واحترازية لمواجهة الفيروس المنتشر في غرب أفريقيا».

لا تأثير

وقال نائب وزير العمل مفرج بن سعد الحقباني، في البيان، ان القرار حول وقف استقدام العمال من هذه الدول مؤقتا يأتي أسوة بذات الإجراء المتخذ لتأشيرات الحج والعمرة بالنسبة للدول ذاتها منذ ابريل.

وأكد الحقباني ان «حظر الاستقدام المؤقت من الدول الثلاث لن يؤثر على سوق العمل في السعودية أو حجم الطلب، لأن نسبة الاستقدام من هذه الدول قليلة جدا مقارنة بالجنسيات الأخرى، ويبلغ عدد العمالة من هذه الدول حتى منتصف العام الجاري 527 عاملا من الجنسين.. فيما بلغ عدد التأشيرات المصدرة خلال ذات الفترة 120 تأشيرة».

1552 وفاة

والفيروس، الذي لم يعثر له حتى الساعة لا على علاج ولا على لقاح، حصد 1552 قتيلا من بين 3069 شخصا اصيبوا به، بحسب آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية في 26 اغسطس.

وبحسب هذه الحصيلة، فإن الوفيات تتوزع كما يلي: 694 في ليبيريا و430 في غينيا و422 في سيراليون و6 في نيجيريا، علما بأن المنظمة أبدت تخوفها من ان يحصد الوباء 20 ألف وفاة قبل التمكن من القضاء عليه.

إصابة في السويد

في غضون ذلك، اعلن مسؤول سويدي انه تم وضع مريض في الحجر الصحي بعدما ظهرت عليه عوارض الاصابة بالفيروس، مؤكدا ان هذه الحالة «مشتبه بها» فحسب، وليست مؤكدة.

وقال المسؤول، طالبا عدم ذكر اسمه، انه «حتى الآن هذه ليست سوى حالة مشتبه بها».

من جهتها ذكرت صحيفة «سفينسكا داغبلاديت» على موقعها الالكتروني ان المريض ظهرت عليه عوارض الاصابة بايبولا بعد عودته من منطقة يتفشى فيها الفيروس، لم تحددها، وانه وضع في الحجر الصحي.

فيما أكد المتخصص في الشؤون الصحية في منطقة ستوكهولم اكي اويرتسكيفست ان خطر تفشي وباء ايبولا في السويد «ضئيل جدا».

قلق في تايلاند

ألقى تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا بظلاله على مصدري الأرز في تايلاند، حسبما ذكر تقرير إخباري أمس. ويخشى مصدرو الأرز في تايلاند أن يؤثر تفشي وباء إيبولا سلبا على أسعار الأرز مع رفض السفن الإبحار إلى موانئ في الدول المنكوبة.

وقال رئيس جمعية مصدري الأرز في تايلاند فيتشاي سريبراسيرت إنه بات «من الصعب جدا الآن العثور على سفن شحن تنقل الأرز إلى أفريقيا». وتابع: «نخشى أن يضع هذا الواقع ضغوطا على أسعار الأرز».

Email