مولود أوغلو .. تركي اللسان أوروبي الهوى

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر مولود جاوش أوغلو، الذي عين وزيراً للخارجية في الحكومة التركية الجديدة، متخصصاً في الشؤون الأوروبية وهو ضمن دائرة المقربين من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجاوش أوغلو، الذي ولد العام 1968 في آلانيا المنتجع البحري السياحي على المتوسط، هو أحد الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الإسلامي الحاكم في تركيا منذ 12 عاماً.

وجاوش أوغلو، النائب عن محافظة انطاليا (جنوب) منذ 2002، يحمل شهادة دكتوراه في الاقتصاد وكان باحثاً في كلية لندن للاقتصاد، كما درس في نيويورك.

جمعية وحقيبة

وبين عامي 2010 و 2012، شغل منصب رئيس الجمعية البرلمانية في مجلس أوروبا.

وبعدما كان أول شخصية تركية تدير هذه الهيئة الاوروبية، كان يعرّف عن نفسه على الدوام بأنه «أول رئيس مسلم» للجمعية.

وتولى في ديسمبر الماضي حقيبة وزير الشؤون الأوروبية، وكان كبير المفاوضين مع الاتحاد الاوروبي مكلفاً استئناف محادثات الانضمام بين بروكسل وأنقرة التي تراوح مكانها منذ أن نالت تركيا رسمياً وضع دولة مرشحة إلى التكتل في 2005.

دستور ولغات

وتتحدث وسائل الإعلام التركية دوماً عن رئيس الدبلوماسية الجديد بأنه «ملتزم دينياً ومعروف بعمله الحثيث والجدي»

. كما أنه يعتبر خبيراً في القضايا الدولية وكان لفترة طويلة يقدم الاستشارات لرئيس الوزراء السابق الذي نصب رئيساً لتركيا لولاية من خمسة أعوام قبل يومين، في حين أنه ينتقد الدستور الجاري بشكل متكرر ويقف إلى جانب أردوغان في دعواه إلى تغييره، معتبراً إياه «عقبة أمام الديمقراطية ودخول الاتحاد الأوروبي».

 وهو يجيد الانجليزية والالمانية واليابانية ومتزوج من موظفة في القطاع العام وزميلته في الجامعة ولهما ابنة تبلغ من العمر 19 عاماً، فيما يعرف بنشاطه على موقع «تويتر» ووسائل التواصل الاجتماعي.

Email