اجتماع عاجل لسفراء «الناتو» اليوم في بروكسل

كييف تتهم موسكو بـغزو مباشر للأراضي الأوكرانية

متظاهرة أوكرانية تحمل لافتة تطالب بعدم الاستسلام لروسيا أثناء تظاهرة أمام وزارة الدفاع في كييف أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

في تطور خطير للأزمة بين البلدين، اتهم الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو روسيا أمس بغزو عسكري مباشر لبلاده ،الأمر تبنته أيضاً ليتوانيا، وسط مخاوف وتحذيرات أوروبية وأميركية، واعتراف مستشارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن بلادها تغزو أوكرانيا، الذي رافقه سيطرة القوات الروسية على مدينة حدودية استراتيجية في وقت من المرتقب أن تشهد العاصمة البلجيكية اليوم الجمعة اجتماعاً عاجلاً لسفراء حلف شمال الأطلسي «الناتو» بعد معلومات عن دخول قوات روسيا إلى أوكرانيا، وفق مصدر دبلوماسي.

وفي حين أعلنت مصادر أن سفراء «الناتو» سيجتمعون اليوم لدراسة آخر التطورات في الأزمة الأوكرانية ..قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو: «ينبغي على العالم تقييم التفاقم الشديد للوضع». كما دانت كييف، بعد اجتماع لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، «الغزو المباشر» من قبل القوات الروسية لأراضيها.

وأكدت السلطات الأوكرانية أن قوات روسية استولت على مدينة نوفوازفوسك الحدودية الاستراتيجية. فيما كشف شهود عيان أنهم رأوا رتلاً من مركبات مدرعة وجنود قرب قرية روسية على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود مع أوكرانيا. بينما أعلن الانفصاليون أنهم فازوا بموضع قدم مطل على بحر آزوف، تمهيدا لاستيلائهم على ميناء ماريوبول شرقي أوكرانيا.

واعترف قيادي في صفوف الانفصاليين ان قوات روسية تقاتل إلى جانبهم. كما أكد مسؤول عسكري كبير في حلف شمال الأطلسي أن أكثر من ألف جندي روسي يقاتلون على الأراضي الأوكرانية تزامناً مع تصريحات لعضوان من مجلس رئاسي روسي لحقوق الإنسان اللذان نقلا عن روايات شهود عيان وأقارب قتلى قالا فيها إن «أكثر من 100 جندي روسي قتلوا في شرق أوكرانيا في معركة اندلعت الشهر الجاري خلال دعمهم لانفصاليين مؤيدين لموسكو في محاربة القوات الأوكرانية».

وألغى بوروشينكو زيارة رسمية إلى تركيا على خلفية «التفاقم الشديد للوضع في دونيتسك». ودعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي.

وقال بوروشينكو: «ينبغي على العالم تقييم التفاقم الشديد للوضع في أوكرانيا».

كما قال السفير الاوكراني ايهور بروكوبشوك، بعد اجتماع لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، أن بلاده تدين «غزواً مباشراً» من قبل القوات الروسية لأراضيها.

وقال بروكوبشوك إن «الوضع تفاقم بشكل كبير. سجلنا غزواً مباشراً للقوات العسكرية الاوكرانية في مناطق شرقي اوكرانيا».

وكشف شهود عيان أنهم رؤوا رتلاً من المركبات المدرعة والجنود قرب قرية روسية على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود مع أوكرانيا.

تأكيد أوكراني

وأكدت أوكرانيا أن قوات روسية استولت على مدينة نوفوازفوسك الحدودية الاستراتيجية على بعد 100 كيلومتر جنوب معقل دونيتسك الانفصالي، حيث دارت مواجهات عنيفة في الايام الاخيرة. وأعلن المجلس الوطني الاوكراني للامن والدفاع أن «الجنود الروس استولوا على مدينة نوفوازفوسك» الحدودية التي تضم 11 الف نسمة، مضيفاً أن عدة بلدات حدودية قريبة سقطت أيضاً.

فيما أعلن الانفصاليون أنهم فازوا بموضع قدم مطل على بحر آزوف، وان هدفهم هو الوصول إلى ميناء ماريوبول شرقي أوكرانيا.

.. وليتوانيا تتهم

بدورها، اتهمت ليتوانيا روسيا بشن «غزو عسكري واضح» في اوكرانيا، ودعت بصفتها عضواً غير دائم في مجلس الامن الدولي إلى عقد اجتماع في هذا الشأن. وفي وقت سابق، اكدت بولندا وحلف شمال الاطلسي ان هناك أدلة تثبت أن قوات نظامية من الجيش الروسي ناشطة في اوكرانيا.

قلق أوروبي

كذلك، أعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه العميق من معلومات عن توغل قوات روسية في اوكرانيا. وقالت الناطقة باسم الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي مايا كوسيانيتش: «إننا قلقون جداً من التطورات الاخيرة، خصوصاً المعلومات الميدانية».

وصرح السفير الاوكراني لدى الاتحاد الاوروبي كونستيانتين ايليسييف ان كييف طلبت من الاتحاد منحها «مساعدة عسكرية كبيرة» بعد «غزو روسي غير خفي».

اتهام أميركي

بدوره، اتهم السفير الأميركي في اوكرانيا جيفري بيات روسيا بـ «التدخل مباشرة» في الاشتباكات بين الانفصاليين الموالين لموسكو والقوات الحكومية شرقي البلاد.

واعترف قيادي في صفوف الانفصاليين ان قوات روسية تقاتل إلى جانبهم، مشيراً إلى ان جميعهم تطوعوا لقضاء «عطلتهم» في القتال إلى جانب المتمردين.

اعتراف روسي

في غضون ذلك، قالت إيلا بولياكوفا العضو في مجلس استشاري للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنها تعتقد أن روسيا تغزو أوكرانيا. وقالت بولياكوفا: «عندما يتواجد حشد من الناس، بأوامر من قادة، يركبون دبابات ومدرعات ويستخدمون أسلحة ثقيلة في أراضي دولة أخرى.. فإنني اعتبر ذلك غزواً».

 من جهته، ذكر مندوب روسيا لدى حلف شمال الأطلسي جروشكو لانترفاكس، أن موسكو ستأخذ بعين الاعتبار نشاط قوات الحلف قرب الحدود الروسية عند وضع تخطيطها العسكري. وأضاف: «وسنقوم بكل ما يلزم لتوفير الأمن بشكل فعال لضمان السلامة من أي تهديدات».

فيما أعلن الكرملين ان السلطات الروسية تتحقق من معلومات صحافية تحدثت عن تشييع جنازة مظليين قد قتلا في معارك بأوكرانيا.

اختراق

أعلنت وزارة الدفاع الفنلندية أنها تشتبه في اختراق طائرة روسية مجالها الجوي من دون إذن أمس، في ثالث انتهاك من نوعه خلال أسبوع. وذكرت الوزارة أن حرس الحدود الفنلندي يفحص بيانات الانتهاكات المحتملة ولم تقدم المزيد من التفاصيل.

واتهمت فنلندا روسيا بانتهاكات مماثلة يومي السبت والاثنين. وذكرت الوزارة أن الطائرة كانت طائرة تابعة لدولة وهو تعبير يستخدم للإشارة إلى طائرة تابعة للجيش أو الجمارك أو الشرطة. رويترز

Email