كيري يدين طرفي النزاع في جنوب السودان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدانت الولايات المتحدة الاثنين حكومة جنوب السودان والمتمردين لفشلهم في تشكيل حكومة انتقالية بحلول المهلة التي انتهت الأحد.

وفي بيان شديد اللهجة بشكل غير معتاد، انتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجانبين لفشلهما في تسوية خلافاتهما ولعدم الوفاء بالمهلة التي انتهت في 10 أغسطس لتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية. وقال كيري، في بيان من واشنطن، «لم يشارك الطرفان في محادثات السلام بجدية.. نحن ندين هذه الإخفاقات».

وأضاف كيري: «هذه إساءة وإهانة لشعب جنوب السودان. يخذلهم قادتهم مرة تلو الأخرى.. استمرت محادثات السلام في إثيوبيا لمدة ستة أشهر متواصلة بينما تستمر معاناة شعب جنوب السودان وتستمر الحرب». وقتل 10 آلاف شخص على الأقل منذ اندلاع القتال العنيف في جنوب السودان في ديسمبر بين قوات حكومة الرئيس سلفا كير وأنصار رياك مشار نائبه السابق ومنافسه السياسي.

واتفق كير ومشار في مايو على وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية، لكن دون تحقيق تقدم يذكر. وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستقدم نحو 180 مليون دولار للمساعدة في إطعام شعب جنوب السودان، مشيراً إلى أن خطر المجاعة هناك حقيقي. وقالت مستشارة الأمن القومي سوزان رايس، في بيان، «يعاني شعب جنوب السودان بسبب عجز زعماء جنوب السودان عن تقديم مصالح شعبهم على مصالحهم الشخصية. يجب أن ينهض الرئيس سلفا كير وريك مشار بمسؤولياتهما على الفور كي يمكن لأبناء جنوب السودان تجنب المزيد من المعاناة التي لا حاجة لها».واشنطن،

Email