القاهرة تنفي وجود حالات اشتباه

دراسة استخدام أدوية تجريبية ضد «ايبولا»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت منظمة الصحة العالمية، في جلسة مغلقة، أمس، مع خبراء في الأخلاقيات الطبية احتمال استعمال أدوية تجريبية ضد فيروس «إيبولا» القاتل.. فيما نفت السلطات المصرية وجود حالات اشتباه في الفيروس.

وبعد إعلانها الأسبوع الماضي «حالة طوارئ صحية عالمية» بشأن إيبولا، رفضت منظمة الصحة العالمية عزل البلدان المصابة، لاسيما غينيا وليبيريا وسيراليون وبدرجة أقل نيجيريا، مطالبة فقط بتشديد الاحتياطات عند الحدود.

وعقدت المنظمة، أمس، اجتماعاً بالفيديو في جنيف، شارك فيه خبراء حول القضايا الأخلاقية الطبية لتحديد موقف من الدعوات الملحة لاستخدام أدوية غير معتمدة في محاولة إنقاذ المرضى.

 

مصر تنفي

في الأثناء، أكد وزير الصحة والسكان المصري عادل عدوي، خلو مصر من حالات الإصابة أو الاشتباه في الفيروس، وأكد أن المرض حتى الآن متمركز في منطقة غرب إفريقيا بدول سيراليون وليبيريا وغينيا ونيجيريا.

وذلك بعد أن قامت سلطات الحجر الصحي في مطار القاهرة بعزل راكب مصري قادم من سيراليون عن طريق المغرب، للاشتباه في إصابته بفيروس «إيبولا» أو الملاريا، حيث يعانى من ارتفاع شديد في الحرارة وتم نقله إلى مستشفى الحميات في العباسية.

إجراءات احترازية

من جانبها، قالت وكيل وزارة الصحة البحرينية عائشة بوعنق، في تصريح صحافي، إن الوزارة اتخذت إجراءات احترازية للوقاية من الفيروس، كان أبرزها التنسيق مع إدارة الهجرة والجوازات بشأن سؤال المسافرين القادمين إذا مروا على أي من الدول الموبوءة خلال شهر.

لكي يتم معاينتهم من قبل عيادة المطار للاطمئنان، كما تم تبليغ العيادة الطبية في ميناء خليفة بالاحترازات المطلوب اتخاذها، وعدم السماح لأي من الركاب أو البحارة على متن السفن القادمة من المناطق الموبوءة بالنزول إلى الميناء.

تجارب سريرية

في الأثناء، أعلنت شركة مستحضرات دوائية بريطانية أن من المقرر أن تبدأ قريباً تجربة سريرية لمصل تجريبي لـ«إيبولا» بالاشتراك مع علماء أميركيين.

ونتج عن المصل التجريبي للشركة نتائج مبشرة بالفعل في الدراسات الحيوانية ومن بينها الرئيسيات، ومن المفترض الآن أن يدخل المرحلة الأولى للاختبار على البشر بشرط المصادقة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية.

تعليق رحلات

في غضون ذلك، أعلنت ساحل العاج تعليق كل رحلات شركتها الجوية من وإلى الدول التي يتفشى فيها الوباء، ومنع كل الشركات من نقل ركاب من هذه البلدان إلى أبيدجان.

وذكرت الحكومة، في بيان، أنها قررت تعليق رحلات شركة طيران كوت ديفوار من وإلى الدول التي يتفشى فيها المرض. كما قررت منع شركات الطيران الأخيرة من نقل ركاب قادمين من الدول التي سجلت فيها إصابات ناتجة عن إيبولا إلى ساحل العاج، حيث سجلت نيجيريا أمس إصابتين جديدتين بالمرض، ما يرفع الإصابات إلى عشر حالات مؤكدة.

جرافيك

Email