مسؤول أميركي: يمكن إيقاف تفشي «إيبولا»

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

كشف مسؤول صحي أميركي عن توفر الإمكانية لإيقاف تفشي وباء «إيبولا» بعد سلسلة تجارب اختبرت من قبل. وأكد مدير مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة أن تفشي «إيبولا» في غرب إفريقيا خارج عن السيطرة، ولكنه قال أيضاً إنه واثق من أنه يمكن وقف تفشي الوباء.

وقال توم فريدن، في مقابلة مع قناة «ايه.بي.سي.نيوز» الإخبارية الأميركية: «نحن نعرف كيفية وقف وباء إيبولا الآن».

وأوضح أن استجابة مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض، التي تمولها الحكومة الأميركية، في ارتفاع مع انتشار الوباء، مشيراً إلى أنها سترسل 50 موظفاً من العاملين في مجال الصحة العامة إلى غينيا وليبيريا وسيراليون للمساعدة في وقف تفشي المرض في غضون الثلاثين يوماً المقبلة. وأكد أن الأساليب التي سيجري استخدامها لوقف الوباء خضعت للتجربة من قبل وتعد من آليات الصحة العامة، ومن بينها مكافحة العدوى في المستشفيات وتثقيف المجتمع في إفريقيا بشأن ممارسات الدفن الآمن.

على صعيد متصل، قال وزير الإعلام الليبيري لويس براون، إن موظفة صحية أميركية ثانية تعاني من مرض إيبولا القاتل غادرت العاصمة الليبيرية منروفيا إلى الولايات المتحدة ليلة أمس، مضيفاً لوكالة «رويترز» عبر الهاتف: «أبلغتني سلطات المطار أنه سيكون ليل الاثنين أو في وقت مبكر جداً يوم الثلاثاء حوالي الواحدة صباحا».

Email