رئيس أرمينيا: تركيا تواصل إنكار الإبادة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان أمس في بيان أن بلاده تعتبر أن تركيا تواصل سياسة الإنكار التام لإبادة 1915، من دون أن يشير البيان بوضوح إلى التعازي التي عبرت عنها أنقرة للمرة الأولى لمناسبة الذكرى التاسعة والتسعين لتلك المجازر.

وقال الرئيس الأرمني إن الإبادة ما زالت مستمرة طالما أن دولة تركيا التي خلفت السلطنة العثمانية تواصل سياسة الإنكار التام، مضيفاً : نحن مقتنعون بأن إنكار جريمة يعني استمرارها المباشر. وحده الاعتراف والإدانة يمكن أن يمنع تكرار مثل هذه الجريمة في المستقبل. وتابع: نقترب من الذكرى المئوية لإبادة الأرمن. وذلك يمكن أن يوفر لتركيا فرصة جيدة للندم والتحرر من تلك التهمة الخطيرة.

وأكد أن العام 2015 ينبغي أن يكون رسالة قوية الى تركيا. فموقفها تجاه أرمينيا يتطلب خطوات حقيقية: فتح الحدود واقامة علاقات طبيعية. وعبارة «المأساة اللا إنسانية» سبق واستخدمت للمرة الأولى قبل بضعة أشهر من قبل وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أثناء زيارة إلى يريفان.

 ففي 24 ابريل العام 1915 أمرت تركيا بترحيل مئات آلاف الأرمن المتهمين بالتعاون مع العدو الروسي إلى ولاية سوريا العثمانية. ويؤكد الأرمن أن 1.5 مليون قتلوا في عمليات اضطهاد وترحيل. لكن تركيا تقر بمقتل 300 ألف شخص رافضة وصف تلك الأحداث بالإبادة.

Email