بوتين: لا عائق أمام تحسّن العلاقات الروسية مع الغرب

ناشط موالٍ لروسيا يقف حارساً في برج مراقبة خارج مبنى مخابرات لوغانسك أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه لا يرى عوائق لتحسين العلاقات «المشحونة بالتوتر» مع الغرب، على خلفية الأزمة الأوكرانية، في وقت أعلنت كييف أن جميع القطع الحربية التابعة للأسطول الأوكراني غادرت مواقع مرابطتها السابقة في شبه جزيرة القرم، فيما دعت واشنطن، موسكو، إلى احترام اتفاق جنيف المبرم الخميس الماضي، في مسعى لتهدئة الأزمة الأوكرانية.

وفي مقابلة على التلفزيون الرسمي، بثت أمس، سئل بوتين عما إذا كانت العلاقات مع الغرب ستتحسن بنهاية العام الجاري، فقال «هذا لا يتوقف علينا، أو ليس علينا فقط. إنه يتوقف على شركائنا»، وذلك حسبما نقلت عنه وكالة أنباء «إيتارتاس». وأضاف «أنا اعتبر أنه لا يوجد شيء من شأنه أن يعرقل تطبيع العلاقات والتعاون الطبيعي».

ولم يحدد بوتين إجراءات يجب أن يتخذها الغرب لتحسين علاقته بروسيا. لكن ناطقاً باسم بوتن أشار أول من أمس، إلى أن الغرب يعامل روسيا وكأنها «تلميذ مذنب». وفي إشارة إلى صعوبة التوصل لتسوية بشأن وضع شبه جزيرة القرم التي يعتبرها الغرب جزءاً من أوكرانيا، قال بوتين إنه سيمنح الروس الذين خدموا في الجيش أثناء فرض السيطرة على القرم أوسمة. وأضاف «بالطبع سيكون هناك تكريم رسمي».

ورفض بوتين تشبيه محللين غربيين لتصرفات الحكومة الأوكرانية ضد انفصاليين موالين لموسكو بعمليات روسية «لمكافحة الإرهاب» في الشيشان في التسعينيات. وقال «كانت تلك العمليات معدة جيداً.. كانت جماعات مجهزة جيداً تلقت تمويلاً وتسليحاً من الخارج. هناك فارق كبير».

إخلاء القرم

وفي العاصمة كييف، أكد المكتب الصحافي للرئيس الأوكراني، ألكسندر تورتشينوف أمس، أن جميع القطع الحربية التابعة للأسطول الأوكراني غادرت مواقع مرابطتها السابقة في شبه جزيرة القرم. وقال مصدر في المكتب، لوكالة أنباء «إنترفاكس» الأوكرانية، إن السفن الحربية التابعة للأسطول الأوكراني، غادرت مواقع مرابطتها السابقة في شبه جزيرة القرم، وتوجهت إلى قاعدة البحرية الأوكرانية في ميناء مدينة أوديسا جنوب غربي البلاد. وأكد المصدر مواصلة كييف سحب آليات عسكرية أخرى، بما فيها طائرات، من أراضي شبه الجزيرة.

دعوة أميركية

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي أبدت بلاده تشككها في احترام روسيا اتفاق جنيف المبرم الخميس الماضي، في مسعى لتهدئة الأزمة الأوكرانية، أول من أمس، خلال محادثات مع نظيره الروسي، إلى الاحترام «الكامل والفوري» لاتفاق جنيف حول أوكرانيا. وخلال محادثات هاتفية مع نظيره سيرجي لافروف، شدد وزير الخارجية الأميركي على «الاحترام الكامل والفوري لاتفاق جنيف الموقع الخميس»، حسب ما أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية.

Email