بعد أزمة من الانقطاعات المستمرة

شرق ليبيا يعيد ربط شبكته الكهربائية مع مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يسعى شرق ليبيا لتجاوز ازمة الكهرباء عبر الاعتماد على ربط شبكته مع مصر بعد انقطاع التيار الكهربائي على كامل مدن وقرى الشرق الليبي من مدينة بنغازي وحتى مركز مساعد الحدودي مع مصر.

وقال مصدر مسؤول في الشركة العامة للكهرباء في بنغازي لـ«البيان» إن الأمر يعود الى خروج الوحدة الثانية عن الخدمة تبعه خروج الوحدة الرابعة، ما أدى إلى فصل خط الربط المصري الليبي وخروج بقية وحدات الشمال الخامسة والثالثة.

وبحسب مدير مكتب الإعلام في الشركة جبريل شعيتير فإن العمل جار على ربط شبكة الكهرباء بين شرق ليبيا ومصر، كما أن نقل الجهد إلى محطة توليد شمال بنغازي جار لإعادة الأحمال.

في الأثناء، أكد المسؤول في غرفة تأمين بنغازي لمتابعة الكهرباء، عادل البيجو، بأن أزمة الكهرباء لم تحل بشكل كامل، وأشار في تصريحات صحافية الى أن الشركة العامة للكهرباء لا تزال تحتاج للربط مع مصر، التي تمد ليبيا بـ100 ميغاوات يوميًا، رغم وصول القدرة الإنتاجية إلى 725 ميغاوات خلال الأيام الأخيرة دون الاستعانة بالشبكة المصرية.

وأوضح مسؤول مكتب الإعلام بشركة الكهرباء الليبية محمد الزوي أن الشبكة لا تزال مفصولة عن بعضها وأن هناك وحدات توليد في محطة شمال بنغازي تحتاج لإجراء عمرات وبسبب عدم قدرة الشركات الأجنبية للقدوم لم تتم هذه العمرات في أوقاتها المحددة ولهذا من المحتمل ان تخرج هذه الوحدات عن الشبكة في اي وقت خاصة ونحن مقبلون على فصل الصيف الذي تزداد فيه الاحمال أكثر من أي وقت آخر.

مجهودات كبيرة

ولفت الزوي إلى أن الفنيين والمهندسين في محطة كهرباء شمال بنغازي يبذلون مجهودات كبيرة في أعمال الصيانة، مشيرا إلى أن هناك عمرات تجرى حالياً من قبل الشركة العامة للكهرباء على الوحدة الأولى وكذلك رفع كفاءة الوحدة السادسة بمحطة كهرباء الشمال والتي هي خارج الخدمة حاليا وكذلك الوحدة البخارية طبرق لغرض الصيانة والعجز المتوقع في التوليد من 100 الى 150 ميغاوات.

وكان الناطق باسم الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، أشرف المريمي أعلن أن ليبيا تستورد حاليا الطاقة الكهربائية من مصر لتزويد المنطقة الشرقية، التي تعاني أزمة بالغة نتيجة الاضطرابات..

مشيرا الى أن ليبيا لجأت إلى مصر لمعالجة انهيار الشبكة الكهربائية في المنطقة الشرقية، علما أن المنطقة الشرقية في ليبيا انفصلت عن شبكة الكهرباء المركزية الليبية، بسبب الصراعات المسلحة وانهيار الشبكة عدة مرات، وقال المريمي: «نحصل من مصر وفق احتياجنا، وحاليًا نحصل على 30 ميغاوات يوميًا، وتوزع على محطات درنة وبنغازي».

شبكة ربط

وأضاف أن هناك شبكة ربط بين ليبيا ومصر ودول الشام، وكانت هناك مساعٍ في عام 2009 لتكون ليبيا حلقة للربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، لكن المحاولات فشلت.

وكانت الحكومة الليبية المؤقتة اتفقت مع الحكومة المصرية على أن تحصل منها بحسب الاحتياج للكهرباء بحد أدنى 5 ميغاوات، وحد أقصى 30 ميغاوات يوميًا.

وكانت الحكومة المؤقتة أعلنت أن شبكة الكهرباء بالمنطقة الشرقية بدأت تشهد استقراراً بعدما نجحت هذه الفرق في صيانة كافة الخطوط الهوائية ومحطات التوليد والتوزيع في زمن قياسي مما ادى إلى التوقف عن طرح الأحمال وكذلك التوقف عن التزود بالطاقة الكهربائية من جمهورية مصر العربية.

Email