نيابة الأشخرة مصيف عماني جاذب

السلطنة طبيعة ساحرة يقصدها طالبو الراحة والاسترخاء من كل مكان البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنفرد نيابة الأشخرة في سلطنة عمان بأجوائها اللطيفة ونسيم بحرها الطلق وموقعها الرائع على بحر العرب، إذ تتأثر بالرياح الموسمية الخريفية فتتشكّل السحب الخفيفة على سمائها فتنخفض درجات الحرارة ما بين 22 إلى 28 درجة مئوية خلال الفترة الممتدة ما بين يونيو وحتى سبتمبر من كل عام.

في الأوقات التي تشهد فيه بقية ولايات السلطنة ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة تنخفض في نيابة الأشخرة والقرى الساحلية لولاية جعلان بني بوعلي والممتدة على الشريط الساحلي لبحر العرب بدرجات متفاوتة من حيث البرودة، فمجرد اقترابك من نيابة الأشخرة نحو كيلومترين ستشعر بانخفاض مفاجئ في درجة الحرارة وقتها تستغني عن جهاز التكييف وتستمتع بجوها الطبيعي البارد.

تدفّق زوار

وتشهد الأشخرة تدفّقاً ملحوظاً من الزوار الذين يستمتعون بالأجواء الجميلة، حيث تعد أحد الأماكن السياحية الشهيرة بالسلطنة التي جعلت من السياح يتدفّقون عليها من داخل وخارج السلطنة.

ونيابة الأشخرة وجهة سياحية فريدة على مستوى السلطنة يعشقها الزائر لطبيعة جوها اللطيف وجمال شواطئها والمكان والنسيم العليل والكثبان الرملية، يزورها خلال فترة الصيف آلاف الزوار يومياً وتكتظ بالسياح في أوقات العطلات والإجازات فيتخذون من شاطئ البحر موقعاً مثالياً للجلوس والاستجمام والمتعة، فالبعض يفترش الرمل والبعض يصنع حاجزاً خصوصياً بسياراتهم وآخرون يحجزون في الفنادق والاستراحات الموجودة بنيابة الأشخرة منها بيوت شباب الأشخرة وهو مشروع حكومي سياحي ناجح.

خيران بحرية

وتضم الأشخرة ايضاً خيران بحرية عدة ولعل أشهرها (خور عمر وخور عويجه) كما تشتهر بفنون عمانية مغناة ( الفنون التقليدية ) وخاصة الفنون البحرية مثل (فن النهام وفن المديما ) وفنون رجالية مثل (فن الرزحة وفن الونة ) وهو فن بدوي رائع بجانب الفنون النسائية الجميلة مثل (فن المغايظ في الأعراس وفن البوزلف وفن الحنبورة البساير ) وغيرها من الفنون الأخرى التي ما زال الأهالي يحافظون عليها فتكون حاضرة دائما في المناسبات الوطنية والاجتماعية .

كما تنفرد ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية أيضاً بوجود طبيعة ساحرة وأماكن سياحية عدة ساهمت في تنشيط الحركة السياحية وجذب السياح من داخل وخارج السلطنة، ففضلاً عن الأماكن الجبلية التي تحتوي على البرك المائية والواحات الخضراء الجميلة، توجد في الولاية الصحاري ذات الرمال الذهبية الناعمة التي تستقطب المعجبين والمرتادين وأهم ما يميز هذه الولاية وجود محمية حديقة السليل الطبيعية المأخوذ تسميتها من صوت الغزال.

بيئة سهلية

كما تقع المحمية في الشمال الشرقي من ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 220 كيلو متراً مربعاً وهي عبارة عن ساحة واسعة من البيئة السهلية المغطاة بأشجار السمر والغاف، وتبعد عن مركز المدينة حوالي 10كيلومترات، وتمتاز ببيئة واسعة وفضاء بهي وأشجار متناثرة .

Email