درة شرق السودان تحتضر

كسلا .. سحر وجمال يغتالهما الإهمال

أسماء كثيرة اطلقت على مدينة كسلا عاصمة اقليم شرق السودان سابقا، تمييزا ووصفا لجمالها الذي وهبته لها الطبيعة والموقع الجغرافي مثل درة الشرق وأرض الجمال ،نظرا لما تمتلكه من مقومات جعلت جمالها وسحرها عنوانا رئيسيا لها، لكن الأيام فعلت بها ما فعلت، حيث تحول كل ذلك السحر الذي وصفه الشعراء الى بؤس يصطدم به القادم اليها ،خاصة من طالت سنين زيارته للمدينة ،التي لم يتبق من سحرها غير جبال التاكا ،وضريح "السيد الحسن الميرغني " زعيم الطريقة الختمية الذي يرقد على سفح جبل توتيل الأشم ،وكلاهما صامد رغم اهمال السنين وجور الحاكمين .

والزائر اليها الآن، تلجمه الدهشة وتسد عبرة الحسرة حلقه، لما لحق بها من دمارأجبر الآلاف من اهلها على تركها والهجرة بعيدا عنها رغم انها كانت قبلة الجميع للراحة والاستجمام والتجارة ،لموقعها المجاور لدولتي اثيوبيا وارتيريا .فالتجوال داخل سوقها يعكس للزائر مدى البؤس والفقر الذي تعيشه يجعل اطلاق كلمة مدينة عليها مجرد تعبير مجازي لأنه لا يحمل من المعنى أي شئ.

يقول سائق التاكسي الذي اصطحبني في التجوال داخل كسلا انه ظل يعمل في مهنته بالمدينة منذ أكثر من 17 عاما، وتخصص في نقل "العرسان" الذين يمضون شهر العسل بالمدينة ،الا انه خلال السنوات الاخيرة ترك ذلك بعد ان فقدت المدينة معالمها السياحية وأصبحت لا تأوي غير أكوام القمامة عبر طرقها المتهالكة وأزقتها النتنة الرائحة.

حكومة الولاية أزالت الكثير من المباني القديمة التي كانت تمثل جانبا مهما من تراث المدينة وأثارها التي تعود الى ما قبل الحقبة الاستعمارية، بحجة استثمارها بانشاء أبراج سكنية .غير انها فشلت في اقناع المستثمرين بعد ان اثبتت الدراسات عدم جدوى انشاء تلك الأبراج في المدينة، الأمر الذي افقدها الكثير من جمالياتها.

وقال لي أحد السكان من الذين لهم باع طويل في العمل العام ،ان الحكومة التي تدير شئون الولاية تتسم بقصر النظر وتفتقر للعقول النيرة التي تحسن التخطيط، وضرب مثلا بصرفها ملايين الجنيهات لإنشاء كورنيش على الرمال ، لانه يطل على نهر القاش الذي يكون جريانه موسميا ،بينما هناك أولويات مثل الصحة والتعليم والطرق وغيرها من البنى التحتية التي دمرت بفعل الإهمال، وأكثر ما يثير سخرية مواطن المدينة ،ودهشة الزائر.ذلك الاعلام المكثف والترويج لمهرجان سياحي تسعى حكومة الولاية لاقامته على انقاض مدينة قتلها الاهمال واتخذت الفوضي منها مرقدا .

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة يعود إلى عدن

    وصل خالد بحاح نائب الرئيس اليمني رئيس مجلس الوزراء إلى مدينة عدن قبل قليل ، يرافقه 6 من وزراء حكومته . وهذه هي المرة

  • بالصور.. تحطم طائرة بن لادن في بريطانيا ومصرع 3 من أسرته

    أكدت مصادر صحفية بريطانيا أن الطائرة السعودية الخاصة التي تحطمت في لندن امس تعود لأسرة بن لادن الثرية. والطائرة من طراز

  • اغتـراب العـرب.. اختيـار شـخصي أو خيار قسري (2)

    بات الاغتراب، وخاصة بالنسبة للشباب في كافة أنحاء العالم وتحديداً في الوطن العربي، هاجساً كبيراً، بحثاً عن حياة آمنة لا يجدها في وطنه، وعن معيشة هانئة يصعب العثور عليها، ولم تعد الوسيلة لتحقيق هدفه هي المعضلة بل الغاية هي الأساس.

  • الحوثيون يستخدمون الأسرى دروعاً بشرية

    واصلت المقاومة الشعبية اليمنية والجيش الوطني المؤيد للرئيس عبد ربه منصور هادي التقدم في محافظتي أبين وتعز، حيث وصلت أطراف مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، في حين تمكنت مجاميع أخرى من السيطرة على كامل مديرية لودر والمرتفعات القريبة منها ..

  • الإرهاب الصهيوني يحرق رضيعاً والغضب يعم فلسطين

    استشهد رضيع فلسطيني حرقاً وأصيب أربعة من أفراد عائلته عقب إحراق مستوطنين من عتاة التطرف منزلين في قرية دوما (قرب نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة) فجر أمس..

  • العالم يقترب من حل لغز الطائرة الماليزية

    اقتربت ماليزيا من فك لغز تحطم طائرتها التي اختفت فجأة عن شاشات الرادار بعد إقلاعها من كوالالمبور الى بكين في الثامن من مارس 2014 وعلى متنها 239 راكباً، إذ أحيا العثور على حطام لطائرة من ذات الطراز عثر عليه على إحدى الجزر الفرنسية في المحيط الهندي..

  • كاميرون: ملف المهاجرين صعب ولا نستبعد أي عمل لمواجهته

    وضع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خططاً لمساعدة فرنسا على التصدي لمحاولات المهاجرين المتزايدة دخول بريطانيا بطريقة غير مشروعة عبر القنال الإنجليزي، لكنه نبه إلى أنه لا يوجد حل سريع.

  • طائرة إغاثة سعودية رابعة محملة بمستلزمات طبية تصل إلى عدن

    وصلت الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة إلى مطار عدن الدولي أمس، محملة بعشرة أطنان من المستلزمات الطبية لمرضى الفشل الكلوي يرافقها فريق إغاثي من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وفريق من الهيئة العالمية لأطباء عبر القارات.

  • رئيس الأركان اليمني يشيد بدور التحالف العربي

    نوه رئيس هيئة الأركان العامة في اليمن اللواء محمد المقدشي بالدور المحوري الذي أسهمت به دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، في إعادة الأمل للشعب اليمني وإمكانية الخلاص من الانقلابيين واستعادة مسار الاستقرار المنشود، مؤكداً أن عاصفة الحزم قلبت الموازين ومثلت صفعة مدوية للانقلابيين.

  • إدانات عربية ودولية للجريمة الوحشية ومطالب بمحاسبة المتورطين

    توالت الإدانات العربية والدولية للجريمة البشعة التي وصفتها البيانات بالعمل الوحشي وسط مطالب بمحاسبة المتورطين.

  • الضفة والقدس تشتعلان ضد الاحتلال

    أصيب نحو 25 فلسطينياً برصاص الاحتلال الإسرائيلي، أحدهم وصفت جروحه بالخطيرة، عقب اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال أمس، في مدن وقرى الضفة الغربية والقدس المحتلتين تنديداً واستنكاراً للجريمة النكراء التي اقترفها المستوطنون فجر أمس بحق عائلة الشهيد الرضيع علي سعيد دوابشة..

  • «البيان» تكشف عن مشروعات متوقع إعلانها في حفل قناة السويس

    فيما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية عن اعتزام القاهرة الإعلان عن مشروعات قومية جديدة عقب افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس المقبل..

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

تابعنا علي "فيس بوك"