درة شرق السودان تحتضر

كسلا .. سحر وجمال يغتالهما الإهمال

أسماء كثيرة اطلقت على مدينة كسلا عاصمة اقليم شرق السودان سابقا، تمييزا ووصفا لجمالها الذي وهبته لها الطبيعة والموقع الجغرافي مثل درة الشرق وأرض الجمال ،نظرا لما تمتلكه من مقومات جعلت جمالها وسحرها عنوانا رئيسيا لها، لكن الأيام فعلت بها ما فعلت، حيث تحول كل ذلك السحر الذي وصفه الشعراء الى بؤس يصطدم به القادم اليها ،خاصة من طالت سنين زيارته للمدينة ،التي لم يتبق من سحرها غير جبال التاكا ،وضريح "السيد الحسن الميرغني " زعيم الطريقة الختمية الذي يرقد على سفح جبل توتيل الأشم ،وكلاهما صامد رغم اهمال السنين وجور الحاكمين .

والزائر اليها الآن، تلجمه الدهشة وتسد عبرة الحسرة حلقه، لما لحق بها من دمارأجبر الآلاف من اهلها على تركها والهجرة بعيدا عنها رغم انها كانت قبلة الجميع للراحة والاستجمام والتجارة ،لموقعها المجاور لدولتي اثيوبيا وارتيريا .فالتجوال داخل سوقها يعكس للزائر مدى البؤس والفقر الذي تعيشه يجعل اطلاق كلمة مدينة عليها مجرد تعبير مجازي لأنه لا يحمل من المعنى أي شئ.

يقول سائق التاكسي الذي اصطحبني في التجوال داخل كسلا انه ظل يعمل في مهنته بالمدينة منذ أكثر من 17 عاما، وتخصص في نقل "العرسان" الذين يمضون شهر العسل بالمدينة ،الا انه خلال السنوات الاخيرة ترك ذلك بعد ان فقدت المدينة معالمها السياحية وأصبحت لا تأوي غير أكوام القمامة عبر طرقها المتهالكة وأزقتها النتنة الرائحة.

حكومة الولاية أزالت الكثير من المباني القديمة التي كانت تمثل جانبا مهما من تراث المدينة وأثارها التي تعود الى ما قبل الحقبة الاستعمارية، بحجة استثمارها بانشاء أبراج سكنية .غير انها فشلت في اقناع المستثمرين بعد ان اثبتت الدراسات عدم جدوى انشاء تلك الأبراج في المدينة، الأمر الذي افقدها الكثير من جمالياتها.

وقال لي أحد السكان من الذين لهم باع طويل في العمل العام ،ان الحكومة التي تدير شئون الولاية تتسم بقصر النظر وتفتقر للعقول النيرة التي تحسن التخطيط، وضرب مثلا بصرفها ملايين الجنيهات لإنشاء كورنيش على الرمال ، لانه يطل على نهر القاش الذي يكون جريانه موسميا ،بينما هناك أولويات مثل الصحة والتعليم والطرق وغيرها من البنى التحتية التي دمرت بفعل الإهمال، وأكثر ما يثير سخرية مواطن المدينة ،ودهشة الزائر.ذلك الاعلام المكثف والترويج لمهرجان سياحي تسعى حكومة الولاية لاقامته على انقاض مدينة قتلها الاهمال واتخذت الفوضي منها مرقدا .

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • مواجهة «داعش» تحتاج النوايا قبل القوة

    الهجوم المروع الأخير الذي حدث في سوريا من قبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأودى بحياة مئة مدني على الأقل، بالإضافة إلى جرح مئات آخرين، أعاد إلى دائرة الضوء ما فعلته إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن المأساة السورية.

  • المـر: الإمـارات سـباقة في دعـم السـلام

    أكد معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن دولة الإمارات بقيادتها الحكيمة سباقة في الدعوة إلى إيجاد حلول عالمية لمشكلات المناخ والفقر والأوبئة وغيرها من المشكلات..

  • شرطة عدن تبدأ مهامها بدعم إماراتي غداً

    تبدأ مهام الشرطة في محافظة عدن غداً السبت لتعزيز الأمن والاستقرار بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيجري توزيع ضباط إماراتيين بشكل ثنائي في جميع أقسام الشرطة، يتولى أحدهم العمليات والآخر يكون مسؤول الاتصالات..

  • استقالة رئيس غواتيمالا المتهم بالفساد

    قدم رئيس غواتيمالا اوتو بيريز استقالته أمس، إثر صدور مذكرة توقيف بحقه بتهمة الفساد، كان يمكن أن تؤدي الى إقالته بعد تجريده من حصانته، وذلك قبل أيام فقط على انتخابات عامة في البلاد.

  • الرئيس الصيني: لا نسعى إلى الهيمنة والتوسع

    حيا الرئيس الصيني شي غين بينغ في افتتاح عرض عسكري ضخم استمر ساعتين تقريباً، أمس، الانتصار الذي تحقق في 1945 على اليابان وسمح بجعل الصين دولة كبرى مجدداً، مؤكداً في الوقت نفسه أنها لا تسعى إلى الهيمنة.

  • جنوب السودان يعيش سلاماً متأرجحاً

    كان يمكن أن يكون أملاً مرضياً، الاحتفال باتفاقية السلام الموقعة في جنوب السودان، باعتبارها نهاية للحرب التي كانت قدر سكان هذه البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة طوال السنوات الستين الماضية..

  • العبادي يلغي أفواج حماية المسؤولين

    في خطوة جديدة، تهدف إلى ترشيد النفقات، أعلن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، عن تخفيض أعداد أفراد حماية المسؤولين في البلاد إلى 90 في المئة، كما أبلغ السلطات القضائية، بضرورة إجراء إصلاحات..

  • المؤبد لـ31 إخوانياً في حريق كنيسة مار جرجس

    أحبطت القوات المسلحة المصرية هجوماً بالأسلحة الخفيفة على نقطة أمنية في منطقة الشيخ زويد وقتلت 3 إرهابيين، في وقت قضت محكمة جنايات سوهاج بمعاقبة 119 من عناصر «الإخوان» بعد اتهامهم بحرق كنيسة مار جرجس منهم 31 حكم عليهم بالمؤبد.

  • انطلاق عملية تحرير صنعاء خلال أيام

    وسط استمرار التحشيد والتحضيرات العسكرية في محافظة مأرب والجوف ذكرت مصادر عسكرية رفيعة ان العمليات العسكرية لتحرير صنعاء ستنطلق خلال الأيام الثلاثة المقبلة..

  • صورة الطفل أيلان.. قصة نزوح مأساوية

    نزحت عائلة الطفل أيلان شنو الكردي الذي أثارت صورته ميتاً على شاطئ تركي صدمة في العالم، مرات عدة داخل سوريا وإلى تركيا هرباً من أعمال العنف قبل أن تقرر الهجرة إلى أوروبا.

  • إدانة أممية لهجوم حركة الشباب على «أميسوم» في الصومال

    دان أعضاء مجلس الأمن الدولي، أمس، بأشد العبارات، الهجوم الذي نفذته حركة الشباب ضد قاعدة تابعة لبعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال «أميسوم» مطلع الشهر الحالي، ما أدى إلى وقوع قتلى ومصابين.

  • إسبانيا تتسلم من ألمانيا عضو اتصال مع «داعش»

    قالت الحكومة الإسبانية، أمس، إنها تسلمت من ألمانيا متهماً بأنه عمل كعضو اتصال بتنظيم داعش في أوروبا وبالتخطيط لشن هجمات في إسبانيا. وذكر بيان لوزارة الداخلية بأن المحققين الألمان اعتقلوا أيوب موتشو (21 عاماً) ..

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"