الكرديات يتسابقن في تحضير الأزياء قبيل الأعياد

النساء الكرديات يجعلن من كل ما هو جديد في عالم الموضة، خاصة ما يتعلق بالأزياء الكردية، والحلي وربطات العنق الشعبية، مصدر اهتمام لهن خاصة في أيام الأعياد والمناسبات المختلفة.

سحر نجم (‬25 عاماً)، تقول: إن «نساء عائلتي وأقاربي يستبقن الأعياد والمناسبات قبل شهر، أو أكثر باختيار أجمل مستلزمات الأزياء الشعبية، والأقمشة الملونة والحلي ابتهاجا بالمناسبة»، لذا تجهز كل مستلزماتها قبل وقت كاف. وتقول عن الأزياء الكردية «إن الموضة فيها تعددت، وأصبحت لا تشبه الأزياء القديمة التي كانت ترتديها أمهاتنا وجداتنا».

من جانبها، قالت وفاء علي (‬18 عاماً) ان «الزي الكردي يتميز بألوانه وأقمشته الزاهية وطريقة تفصيله، الذي يمثل هوية لشعبنا الكردي، وجزءا مهما من تراثه».

وأوضحت «نحن كفتيات كرديات نبحث عن كل ما هو جديد من الموديلات والألوان من خلال ما نراه على شاشة التلفاز للفنانات أو المطربات الكرديات اللواتي يرتدين الملابس الكردية الحديثة».

وقالت زينب حسن (‬33 عاماً): «اعتبر الزي الكردي من الأزياء الرائعة، التي تبرز جمال المرأة، فالألوان الزاهية المزركشة (المنقوشة)، تمثل الطبيعة».

وأوضحت أن «ألوان الزي الكردي تعكس ألوان الطبيعة التي تضفي إشراقة على المرأة الكردية الجميلة، ليزيدها العيد بهاءً وجمالاً»، لافتة إلى أنه «بالرغم من تغير تصاميم الزي الكردي إلا إنني أرى أن الزي القديم كان أجمل».

وتقول سيدة تبلغ السبعين من العمر إن «العائلات الكردية في السابق كانت تستعد للأعياد قبل أسبوع، ويتم تحضير المعجّنات مثل (الكليجة) والحلويات والكرزات»، مستذكرة أيامها «كنا في السابق نضع الحنّاء على اليد والشعر قبل يوم من العيد، ونغسلها صباح العيد».

وعن تقاليد العيد قالت أم علي «كنا نقوم بلف قطعة من القماش حول غصن شجرة يابسة وإحراقها أمام المنزل، وترافقها آنذاك الدبكات الشعبية الكردية ابتهاجاً بالعيد.

وأشارت إلى أن «عيد نوروز كان له طعم خاص في الوقت السابق»، وعن الأزياء الكردية الحديثة والتصاميم والموضات المختلفة، لكن الأزياء الكردية الآن تطورت بتطور الزمن».

في حين قال أحمد علي صاحب أحد محال بيع الأقمشة الخاصة بالزي الكردي، إن «النساء والفتيات، وقبل أي مناسبة بأيام عدة، يقمن بالبحث عن كل ما هو جديد من الأقمشة الخاصة بالزي ومستلزماته من الأحزمة والشالات».

وتابع أن «أكثر الفتيات اليوم يخترن الأقمشة غامقة الألوان، وهذا يختلف عما كنا نشاهده في السابق، حيث كانت الفتيات يفضلن الألوان الزاهية الفاتحة».

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • إشادة عربية بمقترح الإمارات في مكافحة الإرهاب

    ثمنت جامعة الدول العربية اعتماد مجلس وزراء الإعلام العرب المحور الفكري لدورته العادية 46 الذي تقدمت به الإمارات العربية المتحدة حول «دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف».

  • عبدالله بن زايد: الإرهاب وخلافات المنطقة يعمقان الفرقة

    أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، على ضرورة مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة بجدية، وحذر من أن الخلافات في المنطقة ستتعمق وتزداد الفرقة في حال عدم اتخاذ إجراءات في مجال التصدي للإرهاب والتطرف..

  • واشنطن مطالبة بتحرك يتجاوز الهزيمة

    أقدم مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، أخيراً، على خطوةٍ غابت طويلاً عن أجندة حكومة البيت الأبيض، فقدم شرحاً مفيداً ومعمقاً عن سير معركة الرمادي، كما عرض تقييماً واقعياً للمشكلات التي واجهتها الولايات المتحدة..

  • المقاومة تتقدم في مأرب وتصد هجوماً على عدن

    شهدت جبهات القتال في اليمن، أمس، معارك عنيفة بين المقاومة الشعبية والمسلحين الحوثيين المدعومين بقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، خلفت عشرات القتلى والجرحى، وكان أعنفها في عدن..

  • مصير قاتم ومجهول ينتظر مدينة تدمر

    حين زرت تدمر مع صديق لي في مارس من عام 2011، لم يكن عمر الثورة حينها قد تخطى الأسبوعين. إلا أن اللوحة الإعلانية التي كانت إلى جانب الطريق المؤدية إلى الموقع، والتي كانت تحمل صورة الرئيس السوري بشار الأسد..

  • 4 تهديدات من تجنيد الأجانب في «داعش»

    نجد أنفسنا، عقب محاولة الاعتداء الإرهابي الذي وقع أخيراً في غارلاند بتكساس، وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه، مجدداً

  • السيسي: انتشار التطرف خطر يتهدد العالم

    حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من مغبة انتشار التطرف والإرهاب ليس في المنطقة فقط بل وكل مناطق العالم، فيما شدد وزير الدفاع الأميركي الأسبق ليون بانيتا على أن «السيسي يقود مصر في توقيت بالغ الصعوبة ونجح في تجنيبها مخاطر كثيرة».

  • إعلان الكويت يدعو إلى التضامن ومكافحة الإرهاب

    أكد وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، في بيان ختامي لاجتماعاتهم أمس تحت مسمى «إعلان الكويت»، التزامهم العمل لتعزيز التضامن الإسلامي ومكافحة الإرهاب..

  • أحزاب يمنية تطلق مبادرة للحل

    أطلقت أحزاب يسارية في اليمن وثيقة للحل السياسي تبدأ بوقف هجوم الحوثيين على عدن وغيرها من المدن ومن ثم وقف غارات التحالف مروراً بتشكيل لجنة عسكرية عربية للإشراف على تثبيت وقف إطلاق النار والإشراف على نزع الأسلحة ووصولاً إلى انتخابات عامة..

  • وزيرالإعلام الليبي لـ«البيان»:تحالف «الإخوان» ينهار

    أوصى ملتقى القبائل الليبية في القاهرة بتقوية الجيش الوطني لمحاربة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار ودعم مؤسّسات الدولة ولم شمل الليبيين لبناء «ليبيا الغد»، فيما أكد وزير الإعلام الليبي عمر قويري في تصريحات لـ«البيان»..

  • انتشال 470 جثة من ضحايا قاعدة سبايكر

    تمكنت القوات العراقية بعد يوم واحد من إطلاق عملية تحرير الرمادي من انتزاع ثلاث مناطق مهمة من يد تنظيم داعش وقتل العشرات من الإرهابيين في مختلف الجبهات، في وقت فجع العراق بإعلان وزارة الصحة اكتشاف مقابر جماعية انتشل منها 470 جثة من ضحايا قاعدة «سبايكر».

  • نظام الأسد يفقد 75 % من أراضي سوريا

    في تطورات ميدانية لافتة، ذكرت مصادر أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد لم يعد يسيطر إلا على ربع أراضي سوريا، في وقت أكملت المعارضة سيطرتها على إدلب.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"