تتربع في قلب بيروت

«صخرة الروشة» تُنير دروب العاشقين... واليائسين

هي «صخرة الحبّ» تارة، لحظة ترمق الشمس بيروت بنظرة المساء الأخيرة، تاركة الأحبّة «إتنين إتنين»، تماماً كما كان عليه مشهد الحبّ الذي جمع الفنّان عبد الحليم حافظ والممثلة ناديا لطفي، عند هذه الصخرة، في فيلم «أبي فوق الشجرة»، على وقع أغنية «جانا الهوى جانا.. ورمانا الهوا رمانا».

وهي «صخرة الإنتحار» تارة أخرى، وإن كانت «براء» من كل الحوادث المشؤومة التي كانت، ولا تزال، تتمّ عن حافة الخليج المقابل لها.. وذلك، لأن من يبغي الإنتحار يعوزه مسافة كي يصل إلى الصخرة ويتسلّقها، وهذا شبه مستحيل على من لا يعرف فنون العوْم!

زالدالية» أو «صخرة الروشة».. الإسمان يدلّان على مكان واحد.. الأول يأخذك إلى عالم الميناء البدائية للصيّادين وهي مكتظّة بالقوارب والشِباك.. أما الثاني، فهو لغز بأربعة معانٍ: موقع أثري يستقطب السيّاح لاكتشاف الصخرة والتقاط الصور بالقرب منها، ناحية عزلة ينفرد فيها العشّاق داخل سياراتهم بعيداً عن «حشريّة» الناس، مكان يتبارى فيه السبّاحون بالقفز من أعلى الصخرة إلى البحر ليحصلوا على البطولات والجوائز «كرمال عيون لبنان».. ووسيلة انتحار «مثالية» و«مجانيّة» لليائسين من الحياة، ولو بالتهديد أحياناً، إن بنتيجة انعدام أمل عشيقين في تحقيق أحلامهما الغراميّة فينتحر أحدهما أو كلاهما، أو بسبب إفلاس يؤدّي بصاحبه إلى اختيار الموت!

على أي حال، هي صخرة عنيدة متربّعة في قلب بحر بيروت، من الجهة الغربية، لم يملّ الموج التشظّي على أقدامها منذ آلاف السنين، دون أن تلين لها قناة أو تنحني لها هامة.. تماماً كـ«وجه بحّار قديم» أرسلت إليه المطربة فيروز سلاماً في أغنية «لبيروت» في عزّ أيام الحرب الأهليّة.. اكتسبت اسمها من «الروشة» (تعريب لكلمة la roche الفرنسية التي كان يطلقها الفرنسيون أيام الانتداب على المنطقة التي تطلّ على الصخرة البحرية الكبيرة، والتي كانت تعرف سابقاً بمغارة الحمام أي la grotte au pigeons).. كتلة صخريّة كبيرة مجوّفة في الوسط، تبلغ قمّتها ما يقارب الـ‬45 متراً بمتوسّط إرتفاع ‬25 متراً.. تقاربت أجزاؤها إلى حدّ العشق، ما أحالها معلماً سياحياً، وتشهد عليها صخرة شاهقة مقابلة أكل عليها الدهر وشرب بعوامله قبل أن يترك رأسها مسنّناً.. تكوينها افتراضي، يرجعه علماء الجيولوجيا إلى فترة الزلازل العنيفة التي ضربت بحر بيروت الغربي في القرن الثالث عشر، ما أدّى إلى طمس معالم العديد من الجزر التي كانت مأهولة، في حينه، لتتربّع مكانها صخور كثيرة، ومنها هذه الصخرة.

يقال عنها إنها «برج إيفل اللبناني»، رغم أنه يصعب على اللبنانيين التعايش مع هذا النوع من الأمثلة.. فـ«صخرة الروشة» تقبع وسط البحر، بينما ينطح «برج إيفل» الغيوم برأسه من وسط إحدى الساحات العامة في باريس.. لكن لهذا التشبيه تعليله، فأصدقاء لبنان الأوروبيين حالما ينظرون إلى صورة هذه الصخرة يقولون: «لبنان»!.. وعلى أمل أن تبقى بيروت تتنفّس الحبّ إلى أجل غير مسمّى، فإن «صخرة الحبّ» تنتظر سماع صوت عاشق يقول: «كدت أن أغرق وأموت.. لكنني تذكّرت شيئاً»!

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • حزب الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج الانتخابات المغربية

    أعلن المغرب أن حزب الأصالة والمعاصرة تصدر نتائج الانتخابات الجماعية بعد فرز 81 بالمائة من الأصوات متبوعا بحزب العدالة

  • طائرات التحالف تدك وزارة دفاع الانقلابيين

    كثفت طائرات التحالف العربي أمس، غاراتها على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح في صنعاء حيث قصفت وزارة دفاع الانقلابيين، كما قصفت مناطق في إب وتعز التي شهدت مواجهات عنيفة بين المتمردين والقوات الحكومية..

  • تجميد نشاط مختبرات الأسلحة البيولوجية في «البنتاغون»

    قررت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» تجميد نشاط مختبراتها للأبحاث المتعلقة بالأسلحة البيولوجية من أجل التحقق من كل اجراءات السلامة بعد اكتشاف ثغرات في بعضها.

  • الخدمة المدنية.. تقاعس وفساد يعوق التنميــة ويرهق الاقتصاد

    كثيرُ عقبات تعترض طريق أداء الخدمة المدنية دورها وإسهامها المنوط في الارتقاء والنهوض بالأوطان وتحقيق التنمية المنشودة، لعل أبرزها البيروقراطية التي تعتبر العقبة الكؤود، فضلاً عن الترهل الذي يستنزف الموارد ويثقل كاهل الموازنات..

  • بحاح: «السهم الذهبي» مستمرة لاستعادة كل اليمن

    أكدت الحكومة اليمنية أن عملية السهم الذهبي لن تتوقف حتى استعادة السيطرة على كل المحافظات اليمنية دون استثناء، كما أعلنت تسلمها رد جماعة الحوثيين على المبادرة التي تقدمت بها الحكومة في وقت سابق لإحلال السلام واستعادة الدولة.

  • لاريجاني يعلن إمكانية تبادل سجناء مع أميركا

    قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إن هناك إمكانية لتبادل سجناء مع الولايات المتحدة، تسمح بإطلاق سراح أميركيين مسجونين في إيران. وتحدث في مقابلة مع إذاعة «أن بي آر» الأميركية..

  • ترامب يتعهد للجمهوريين عدم الترشح مستقلاً

    رضخ الملياردير الأميركي دونالد ترامب لمشيئة الهيئة الانتخابية للحزب الجمهوري في ولاية فرجينيا ووقع على تعهد خطي بعدم الترشح مستقلاً للانتخابات الرئاسية العام المقبل، في حال لم ينل تأييد الهيئات الجمهورية الناخبة لتمثيل الحزب في السباق إلى البيت الأبيض.

  • كي مون يدعو إلى اجتماع «الرباعية»

    قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن اللجنة الرباعية الدولية المشرفة على جهود التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط ستعقد اجتماعاً على هامش اجتماعات الجمعية العامة..

  • قلعة مكونة .. حكايةُ سجن تحول «جنة ورود»

    «قلعة مكونة» سجن قديم أنشأه الاحتلال الفرنسي في ثلاثينيات القرن الماضي في حضن جبال الأطلس الكبير جنوب غرب المغرب، واشتهر بقسوته وصعوبة الحياة فيه، وبعد الاستقلال عام 1965 أغلق السجن أو المعتقل..

  • إعلامية: الصحافيان الفرنسيان ظنّا أن بمقدورهما ابتزاز الملك

    قالت مديرة الأخبار بالقناة الثانية المغربية سميرة سيطايل في تغريدة لها على «تويتر»، في تعليق على واقعة محاولة صحافيين فرنسيين ابتزاز الملك محمد السادس: «نحن نعيش لحظة نعمة استثنائية».

  • «سعادة السماء».. مطعمٌ ثمن طعامه «شكراً»

    بين فوضى الأسماء الغربيّة للمطاعم التي تتوزّع في شوارع بيروت وضواحيها، يطلّ ببوّابته المتواضعة ولونه الربيعي الفرِح مكاناً يشبه اسمه العربي «سعادة السماء» الذي يذكّر بشعار «سعادة السماء تبدأ بإسعاد من في الأرض»..

  • القاهرة تتلمّس خطى ماضيها الجميل

    رونق جديد غاب حيناً تسعى الحكومة المصرية إلباسه القاهرة، لتعود إليها زينتها مرة أخرى وترجع واحدة من أجمل المدن وأنظفها، عبر اعتماد المحافظة خطة جديدة للتجميل تشمل رفع القمامة وإنارة الشوارع..

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"