تحذيرات من تسلّل «داعش» إلى بلدة حدودية مع إيران

القوات العراقية تتوغّل في صحراء الأنبار

ت + ت - الحجم الطبيعي

توغّلت القوات العراقية في عمق وادي حوران المعقّد في صحراء الأنبار دون قتال يذكر. وقال القيادي في حشد غرب الأنبار، قطري العبيدي، الذي يشارك في العملية العسكرية، إنّ البداية حققت تطهير 27 قرية في جنوب البغدادي بعمق 86 كم، مشيراً إلى أنّه تمّ العثور كمّيات كبيرة من العتاد والأسلحة في مخازن وأنفاق تحت الارض، فيما لم يكن هناك من مسلحين.


وأضاف أنّ سكان قرى تلك المناطق أكدوا أن مقاتلي تنظيم داعش فرّوا من الوادي قبل 10 أيام، مرجحاً هروبهم إلى عمق الوادي الذي يضم طيات وتعرجات وعرة تمكنهم من الاختباء. بدوره، أكّد الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول، أنّ القوات الأمنية شرعت بحملة أمنية واسعة لتطهير صحراء قضاء الرطبة غربي الأنبار.

والتي تعد من أهم معاقل اختباء إرهابيي داعش في صحراء المناطق الغربية. وأضاف أنّ القوات الأمنية طوقت بالكامل محاور المناطق الصحراوية المستهدفة ولاحقت عدداً كبيراً من الإرهابيين خلال العمليات وقتلت ما يقارب 20 عنصراً منهم، مبينا أنّ طيران الجيش وفّر غطاء جوياً كثيفاً للقطعات العسكرية المشاركة في عملية مداهمة معاقل اختباء داعش، وأنّ القوات الأمنية والقوات الساندة لها دمرت العديد من الأنفاق واستولت على أسلحة متنوعة، فضلاً عن تطهير منطقة الصخريات غربي المحافظة والتي تعد من أهم معاقل داعش.
هروب
من جهتها، أفادت مصادر محلية، بأنّ مقاتلي داعش هربوا من الوادي، قبل أسبوع من انطلاق العملية العسكرية لتطهير الشريط الصحراوي، الأمر الذي يثير الريبة في أنهم قد يعاودون الظهور بعد اختفاء مؤقت، ما يتطلب السيطرة على الصحراء بشكل محكم، باعتبار أنّ داعش غيّر أسلوبه، بعد هزائمه في المدن إلى حرب العصابات وعمليات الكر والفر، وتجنب التمركز في مناطق يسهل استهدافها.
قصف
إلى ذلك، أفاد مصدر عسكري في محافظة الأنبار، أمس، أن عدداً من عناصر تنظيم داعش قتلوا بقصف للتحالف الدولي غربي المحافظة. ونقل موقع السومرية نيوز عن المصدر القول، إن طيران التحالف الدولي قصف مفرزة لتنظيم داعش في وادي حوران غربي الأنبار. وأضاف المصدر أن القصف أسفر عن مقتل عدد من الإرهابيين وتدمير أسلحة كانت بحوزتهم.
15
بدوره، حذر النائب العراقي رعد الماس، من تسلل تنظيم داعش إلى بلدة حدودية مع إيران، موضحا أن التنظيم يحاول تغيير معاقله التقليدية في ديالى، فيما كشفت اللجنة الأمنية بمجلس ناحية مندلي بمحافظة ديالى، أمس، عن مناطق يستخدمها داعش في التنقل، سمتها بفراغ النار في مناطق حوض الندا، محذرة من مخاطرها. وقال رئيس اللجنة حيدر ستار المندلاوي، إن المناطق التي تسمى بحوض الندا غرب ناحية مندلي شرقي ديالى، مكونة من نحو 15 قرية معظمها ذات اراض واسعة معقدة التضاريس.
 

Email