اتهامات متبادلة على خلفية الفساد والتعيينات الوزارية

الخلافات تعصف بمعسكر الانقلاب وتهدّد بفضّ الشراكة

Ⅶ طرفا الانقلاب في اليمن نحو فض التحالف بسبب خلافات وتوترات | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصاعدت حدة الخلافات داخل حكومة الانقلابيين غير المعترف بها، على خلفية الاتهامات المتبادلة بين شريكي الانقلاب ( الحوثيون والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح)، حول المسؤولية عن أزمة فساد المشتقات النفطية الخانقة في مناطق سيطرتهم، وازدهار تجارة السوق السوداء لها وبأسعار خيالية.

وفيما ألقى حزب المخلوع صالح باللائمة على احتجاز ميليشيات الحوثي لناقلات النفط في الحديدة غرب اليمن وتموين السوق السوداء التي يديرونها وتدر عليهم أرباحاً بالمليارات، أصر الحوثيون بالمقابل على تحميل المسؤولية لوزير النفط التابع لحزب صالح في حكومة الانقلاب غير المعترف بها.

أزمة حادة

واعترفت صحيفة «اليمن اليوم» التابعة للمخلوع صالح، للمرة الأولى بوجود أزمة حادة داخل حكومة الانقلاب، عقب إصدار ما يسمى رئيس المجلس السياسي الأعلى (قيادي حوثي)، صالح الصماد، توجيه بإلغاء كافة القرارات الصادرة عن وزير النفط، ذياب بن معيلي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع (لم تسمه)، أن الأزمة داخل الحكومة بسبب موقف الحوثيين من ما سمّوه «وزير النفط»، جراء استنكاره لاحتجازهم قاطرات النفط في الحديدة وموقفه الرافض لقرار التعويم وتجميد شركة النفط (الحكومية) لصالح التجار، في إشارة إلى الحوثيين.

وأكدت حصولها على مذكرتين صادرتين من الصماد تقضيان بتجميد نشاط وزير النفط، وكشفت عن توجيه بتكليف ما يسمى وزير التخطيط بالقيام بمهامه. واتهمت الصماد القيادي الحوثي بإصدار قرارات دون توافق بتعيين إدارة جديدة لشركة النفط، بعد مذكرة رفعتها الإدارة السابقة بخصوص احتجاز قاطرات المشتقات النفطية في الحديدة، وفق الصحيفة. وباتت الشراكة بين طرفي الانقلاب على المحك، واقتراب «دق المسمار الأخير في نعشها».

توترات سياسية

بالموازاة، كشف مصدر في جماعة الحوثي، عن تصاعد الخلافات بين وزراء في حكومة عبدالعزيز بن حبتور الانقلابية في صنعاء، مشيرا إلى أن الوزراء الموالين للجماعة يرفضون أي قرارات يصدرها الوزراء التابعون للمؤتمر الشعبي العام ويعرقلون تنفيذها.

وقال المصدر إن وزير النفط المؤتمري المعيلي، أصدر عدة قرارات تخص وزارته، إلا أن رئيس مما يسمى بالمجلس الرئاسي صالح الصماد، عرقل تنفيذ هذه القرارات، مبيناً أن تدخلات الصماد تكشف عن رغبته في عدم قبول المؤتمريين في وزارات حكومة الانقلاب ونبذهم، لاسيما بعد أن أصدر قراراً يمنع التعامل مع أي شخص عينه المعيلي في الفترة الأخيرة.

وأكد المصدر أن صالح بعث برسالة عبر أحد المقربين منه إلى صالح الصماد لمعرفة أسباب نبذ قرارات وزير النفط المعيلي، وطالب بالمساواة في تعيين الوزراء وكذلك إعفاء وزير التربية يحيى الحوثي، مهدداً بالخروج من التحالف مع الحوثيين.

Email