خبراء لـ« البيان »: الوثائق تفضح دور الجزيرة في ترويج الفوضى

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اتفق خبراء ومحللون سياسيون أن أوراق أسامة بن لادن بخط يده التي رفعت الـ«سي آي إيه» السرية عن حزمة منها، تكشف تورط قطر في دعم الإرهاب، كما تؤكد دعم بن لادن لقناة «الجزيرة» في تبني ثورات الربيع العربي وإثارة الفوضي في المنطقة.

وأشار الخبراء في تصريحات متفرقة لـ«البيان» أن وثائق بن لادن تثبت أن قطر وذراعها الإعلامية، قناة الجزيرة، كانت من أوائل من دعموا تنظيم القاعدة، وكانت شاشة القناة القطرية وحدها مفتوحة أمام بيانات بن لادن وخطاباته التي كانت تحمل الكراهية، وتهدد الأنظمة الحاكمة في المنطقة العربية وفى العالم كله.

دعم

ويؤكد الباحث في شؤون الحركات الإسلامية أحمد بان في تصريحات لـ«البيان» أن علاقة قطر بالجماعات الإرهابية علاقة ممتدة منذ فترة طويلة، مشيراً إلى أنها كانت أول من قدم دعماً لوجيستيا لتنظيم القاعدة في أفغانستان وكانت شاشة الجزيرة الممولة من النظام القطري، منبراً إعلامياً مفتوحاً أمام قيادات التنظيم الإرهابي يبثون من خلاله سمومهم.

وأكد بان أن الإدارة الأميركية كشفت قبل 3 أعوام عن مجموعة من الوثائق السرية التي تثبت تورط النظام القطري في تقديم دعم مالي لأسامة بن لادن وتنظيمه الإرهابي.

مشيراً إلى أن السلطات الأميركية غضت الطرف أكثر من مرة عن أشخاص تابعين للنظام القطري، قدموا تمويلات لجماعات إرهابية كان من بينهم من وصفته التقارير الأميركية بـ«ممول القاعدة» وهو سليم حسن خليفة راشد الكواري، المتهم «بتحويل مئات الآلاف من الدولارات لتنظيم القاعدة من خلال شبكة إرهابية.

اتصالات

من جانبه، قال اللواء حسام سويلم الخبير العسكري، إن وثائق المخابرات الأميركية تكشف تورط قطر بشكل واضح وصريح في التمهيد لما يسمى بـ»ثورات الربيع العربي«والعمل على الإطاحة بعدد من الأنظمة الحاكمة في بعض الدول من بينها مصر وسوريا وليبيا، مشيراً إلى أن عدة أجهزة مخابرات عربية وغربية رصدت اتصالات بين قيادات تنظيم القاعدة ويوسف القرضاوي، القيادي الإخواني المقرب من تنظيم الحمدين.

»سويلم«تطرق إلى العلاقة الوثيقة التي كانت بين قيادات»القاعدة«وقناة الجزيرة وكيف كانت شاشة القناة منبراً مفتوحاً يبث من خلالها بن لادن رسائله للغرب قائلاً،»كانت هناك علاقة مريبة للنظام القطري بقادة تنظيم القاعدة برعاية من المخابرات الأميركية التي كانت تستخدم التنظيم في تنفيذ مخططها لتفتيت الاتحاد السوفيتي واستمرت العلاقة بين القاعدة والأميركيين فترة طويلة«.

وأبدى الخبير العسكري، لـ»البيان«، استغرابه من سماح المسؤولين في قطر لقيادات الجماعات الإرهابية بالظهور على شاشة الجزيرة، مؤكداً أنه لا يوجد دليل أكبر من ذلك على رعاية النظام القطري للإرهاب وعلى تقديمه الدعم المالى واللوجيستي لرؤوس الجماعات الإرهابية.

Email