حصر الأمن في كركوك والمناطق المتنازع عليها بالقوات الاتحادية

الجيش العراقي يسيطر على معبر بين كردستان وتركيا

Ⅶ انتشار امني في معبر فيش حابور قرب الحدود التركية | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت القوات العراقية أمس انتصارات جديدة حيث باتت على بعد كيلومترات من أطراف مدينة القائم الحدودية مع سوريا في غرب البلاد، التي تعد آخر معاقل تنظيم داعش في العراق، كما سيطرت على معبر إبراهيم الخليل، الذي يعرف أيضاً باسم معبر خابور، أكبر المعابر على الحدود بين إقليم كردستان العراق وتركيا، وهو ما نفته مصادر كردية. فيما قرر البرلمان العراقي حصر مسؤولية الأمن في كركوك بالسلطة الاتحادية ومنع فتح أي مقر أمني أو تواجد أي قوات أمنية.

وقال ضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي: إن «قطع الجيش وبدعم العشائر ومساندة طيران التحالف الدولي والقوة الجوية تمكنوا من تحرير ناحية العبيدي شرق القائم» الواقعة على بعد 350 كيلومتراً إلى غرب الرمادي في محافظة الأنبار. وأضاف أن عملية التقدم واجهت مقاومة لعناصر داعش، لافتاً إلى أن القوات الأمنية تجري عمليات تفتيش واسعة في الناحية بحثاً عن عناصر مختبئة للتنظيم الذين «هرب معظمهم إلى مركز مدينة القائم».

من جهته، أشار قائد عمليات تحرير غرب الأنبار الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله في بيان إلى أن «قطع عمليات الجزيرة تفرض السيطرة الكاملة على المنشأة العامة لفوسفات القائم والمجمع السكني للمنشأة ومحطة نفايات مشروع الفوسفات» التي تبعد خمسة كيلومترات عن مركز المدينة من الجهة الجنوبية الشرقية.

سيطرة

في الأثناء، سيطرت القوات الاتحادية على معبر إبراهيم الخليل، الذي يعرف أيضاً باسم معبر خابور، أكبر المعابر على الحدود بين إقليم كردستان العراق وتركيا. وقال 3 مسؤولين عراقيين، إن السلطات العراقية تسلمت السيطرة على معبر إبراهيم الخليل، وقال النقيب علي عبد الله من شرطة الحدود: إن القوات رفعت العلم العراقي فوق المعبر الحدودي، وإن المعبر أصبح رسمياً تحت السيطرة الكاملة للحكومة العراقية. لكن سلطات إقليم كردستان نفت تسليم المعبر، وقال مسؤول كردي في أربيل إن «المفاوضات لا تزال مستمرة». وتقع حدود العراق مع تركيا بالكامل داخل المنطقة الكردية.

تصويت

إلى ذلك، صوّت مجلس النواب على قرار يتضمن عدم السماح بفتح أي مقر أمني أو تواجد قوات غير اتحادية في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها واقتصار حفظ الأمن بالسلطة الاتحادية حصرًا.

Email