«غلوبال ريسيرش»: حمد المشرف الأول على حرب سوريا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبرز موقع «غلوبال ريسيرش» الكندي، الحوار الذي أجراه رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق في قطر، حمد بن جاسم مع التلفزيون الرسمي للدولة، والذي اعترف فيه بوقوف قطر وراء الحرب في سوريا، كما أن وثيقة سرية مسربة من وكالة الأمن القومي الأميركية أكدت أن المعارضة المسلّحة في سوريا كانت مباشرة تحت قيادة حكومات أجنبية منذ السنوات الأولى من الصراع.

وأشار الموقع إلى الرسالة التي تم تسريبها من بريد وزير الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، في 2014، نقلاً عن مصادر استخباراتية غربية، أكدت أن «قطر دعمت تنظيم داعش». وقالت الوثيقة: «إننا بحاجة إلى استخدام استخباراتنا للضغط على حكومة قطر التي تقدم دعماً مالياً ولوجستياً سرياً إلى داعش والجماعات المتطرفة الأخرى في المنطقة». وأشار الموقع إلى أن المسؤول القطري الأول الذي أشرف على العمليات في سوريا نيابة عن قطر، كان رئيس الوزراء السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، كما أشار الموقع إلى التبرع الذي قدمته لجنة قطر لكأس العام 2022 بمبلغ 500 ألف دولار لمؤسسة كلينتون في عام 2014.

منذ البداية

وكشف ابن جاسم أن قطر بدأت شحن الأسلحة إلى الإرهابيين منذ اللحظة الأولى التي بدأت فيها الأحداث في عام 2011. وأوضح الموقع أنه على الرغم من أن حمد بن جاسم نفى معلومات موثوقة عن دعم تنظيم داعش، فإن كلماته كانت تعني دعم قطر والولايات المتحدة المباشر لجبهة النصرة أحد أفرع تنظيم القاعدة في سوريا منذ السنوات الأولى للحرب، وحتى إن قطر لديها «وثائق كاملة» وسجلات تثبت أن الحرب كان مقرراً لها إحداث تغيير في النظام السوري. وبحسب حمد بن جاسم فإنه يعترف بأن «قطر سلحت الإرهابيين في سوريا بموافقة ودعم الولايات المتحدة وتركيا، وأن قطر تملك وثائق كاملة حول مسؤوليتها في سوريا».

وعلاوة على ذلك، يؤكد الموقع أنه قبل يوم واحد من مقابلة رئيس الوزراء القطري، نشر موقع «إنتيرسيبت» وثيقة سرية جديدة مسربة من ملفات الاستخبارات الأميركية تؤكد كلامه وتظهر بوضوح مذهل أن المعارضة المسلّحة في سوريا كانت تحت قيادة مباشرة من الخارج.

Email