شاركت باجتماعات البرلمان العربي في الخرطوم

الإمارات تدعو لإنشاء صندوق عربي لدعم البحوث العلمية

■ وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية خلال مشاركته في لجان البرلمان العربي بالخرطوم | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي، خلال مشاركتها في اجتماعات اليوم الثاني للجان البرلمان العربي التي انطلقت أعمالها أول من أمس في الخرطوم، إلى إنشاء صندوق عربي يتم تمويله من قبل الدول العربية لدعم البحوث العلمية، وليكون الصندوق مركز اجتماع الباحثين العرب لعرض أبحاثهم العلمية المتميزة.

واقترحت الشعبة أن تكون هناك جائزة للبحث العلمي المميز ودعم الباحثين الفائزين بالمراكز الأولى وتكريمهم بمكافأة مالية، فضلاً عن نشر أبحاثهم المتميزة ومساعدتهم على تطبيقها على أرض الواقع في الدول العربية وتوفير الإمكانيات المناسبة لذلك، وذلك لتوفير بيئة عربية خصبة تكون جاذبة للباحثين العرب، من أجل الحد من هجرة العقول العربية المتميزة إلى الدول الغربية، والاستفادة من هذه العقول داخل الوطن العربي لتحقيق التنمية المستدامة في المجالات المختلفة، وتحقيق طفرة نوعية في مجال البحث العلمي العربي بما فيه خير للشعوب العربية.

تصوّر متكامل

وقالت عائشة بن سمنوه، عضوة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب، وعضوة اللجنة الفرعية لاستراتيجية التعليم والبحث العلمي بالبرلمان العربي، إن لجنة استراتيجية التعليم والبحث العلمي عملت خلال اجتماعاتها على إعداد تصور متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي، لدراسة أفضل الخيارات لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي، لافتة إلى أن اللجنة أوصت بأن يتم فصل موضوع التعليم العالي عن البحث العلمي في الوثيقة، واقتصار العمل على إعداد مشروع وثيقة التعليم العالي في العالم العربي، نظراً إلى اعتماد الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار من مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

اعتماد وثائق

ولفتت بن سمنوه إلى أنّ لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب اعتمدت خلال اجتماعها وثائق عدة، هي: وثيقة الشباب العربي، والوثيقة العربية لحقوق المرأة، والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها، ورؤية معالجة الفقر في الدول العربية، والأبعاد الاجتماعية للهجرة والنزوح في بعض الدول العربية.

على صعيد متصل، عقدت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي اجتماعاً مشتركاً مع نظيرتيها من البرلمان السوداني، وتطرق النقاش إلى قضايا الإرهاب والتهديدات الأمنية للمنطقة العربية.

وأوضح محمد أحمد اليماحي، عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي، أنه تم خلال الاجتماع التركيز على مراجعة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب ومراجعة القانون العربي الاسترشادي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأنه تم الاتفاق على أن يرسل البرلمان العربي طلباً للبرلمانات والمجالس الوطنية العربية لدراسة الوثائق المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وإبداء المقترحات عنها في أجل محدد.

مغالطات

بدوره، عقدت اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان المنبثقة عن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي اجتماعها برئاسة جاسم عبد الله النقبي، نائب رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان. وقال النقبي إن اللجنة اطلعت على تقريرها بشأن المغالطات الواردة في التقرير السنوي للسكرتير العام للأمم المتحدة عن وضعية الأطفال في إطار النزاعات المسلحة باليمن.

وفد

يضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في اجتماعات البرلمان العربي في الخرطوم، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي: جاسم عبد الله النقبي، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وخالد علي بن زايد الفلاسي، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وعائشة سالم بن سمنوه، عضوة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب، ومحمد أحمد اليماحي، عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، بالبرلمان العربي. كما يضم وفد المجلس أحمد شبيب الظاهري، الأمين العام للمجلس.

Email