انهيار دفاعات «داعش» وأنباء عن فرار العشرات إلى البوكمال

العراق يقيم سواتر ترابية مع سوريا استعداداً لاقتحام القائم

■ صورة صادرة عن دائرة مكافحة الإرهاب العراقية لقافلة تابعة لتنظيم داعش تم تدميرها بقصف جوي | أ ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت القوات العراقية المشتركة، أمس، إقامة سواتر ترابية على طول الحدود مع سوريا في المناطق الخاضعة لسيطرة بغداد لاقتحام مدينة القائم بعدما حقّقت القوات العراقية تقدماً سريعاً وباتت على بعد 10 كيلومترات من مدينة القائم عند الحدود السورية العراقية، والتي تعد آخر معاقل تنظيم «داعش» في العراق، حيث أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، وصول قواتها قرب مداخل القائم بعد تدمير دفاعات تنظيم داعش وتجمعاته في محيط القضاء، وسط أنباء عن اقتحام المركز خلال 48 ساعة وأيضا استعادة قضاء راوة المحاصر لتبقى أمام القوات مهمة تمشيط صحراء الأنبار.

وأفادت مصادر أمنية عراقية أن هذه القوات أصبحت على مسافة 10 كيلومترات من مدينة القائم، موضحا أن العمليات العسكرية حررت أكثر من 60 في المئة من منطقة الجزيرة في محافظة الأنبار.

رفع العلم

وأشارت وسائل إعلام عراقية إلى أن القوات الحكومية قد ترفع العلم العراقي وسط القائم خلال اليومين القادمين وتقتحم في الوقت ذاته قضاء راوة المحاصر، لتبقى أمامها صحراء الأنبار التي قد يكون عناصر من التنظيم فروا إليها أثناء المواجهات. وأضافت المصادر، أيضاً أن وحدات خاصة نجحت في إجلاء المدنيين من محيط القائم وسط أنباء عن وجود نحو أربعة آلاف مدني يحاصرهم التنظيم داخل المركز، وتعمل القوات العراقية على إخراجهم من خلال ممرات آمنة. إلى ذلك، أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، بأن عدداً من عناصر التنظيم ألقوا السلاح وهربوا من قضاء القائم غربي محافظة الأنبار باتجاه منطقة البوكمال في سوريا.

وقال المصدر في حديث لـ«السومرية نيوز»، إن «العشرات من عناصر داعش ألقوا السلاح وهربوا إلى منطقة البوكمال في الأراضي السورية بعد مقتل وهروب أغلب قادتهم نتيجة قصف طيران القوة الجوية العراقية والتحالف الدولي لمواقعهم وانطلاق عمليات تحرير القائم».

نداءات

أطلق تنظيم داعش عبر مكبرات الصوت في جوامع مدينة القائم العراقية نداءات تحث عناصره على عدم الهروب وكل هارب يعتبر خائناً، وأتت هذه النداءات والتهديدات عقب إلقاء عناصر داعش أسلحتهم وهروبهم من مدينة القائم إلى مدينة البوكمال السورية.

وذكرت مصادر أمنية، أنه تمت إقامة سواتر ترابية على طول الحدود مع سوريا في المناطق الخاضعة لسيطرة بغداد لاقتحام مدينة القائم، وأن هناك تنسيقاً سورياً- عراقياً ونقاطاً مشتركة للسيطرة على الحدود بين البلدين، فيما أشارت الى أن القوات العراقية والسورية تتقدم للسيطرة على سد الوعر.

وقالت المصادر إن «القوات العراقية المشتركة التقت مع الجيش السوري وحلفائه عند الحدود المشتركة بين البلدين»، مبينة أن «ذلك يأتي بهدف التنسيق السوري-العراقي مع اقتراب تحرير مدينة القائم آخر معاقل تنظيم داعش في العراق». وأضافت أنه «ضمن تنسيق الجهود للسيطرة على الحدود بين سوريا والعراق، تتقدم القوات العراقية من عدة محاور لإكمال الطوق على تنظيم داعش في منطقة القائم ومناطق غرب الأنبار المحاذية للحدود السورية»، مشيرة إلى أن «الجيش السوري والقوات العراقية يقومان بإنشاء نقاط مشتركةً عند الحدود، لا سيما أنه لا يمكن الفصل بين القائم العراقية والبوكمال السورية لأن الأمن بينهما مشترك ولا يمكن تحقيقه إلا من خلال تنسيق عسكري مباشر».

3

كشفت وزارة الداخلية اللبنانية، أمس، عن تفاصيل عملية تحرير اللبنانيين الثلاثة الذين اختطفوا في العراق يوم الأحد الماضي، مشيرةً إلى اعتقال بعض الخاطفين وقتل أحدهم.

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي للداخلية اللبنانية «في عملية مشتركة بين شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي والأمن العام والمخابرات العراقية، تم تحرير اللبنانيين الثلاثة عماد الخطيب ونادر حمادة وجورج بتروني، بعدما اختطفتهم عصابة يوم الأحد الماضي لدى وصولهم الى بغداد».

Email