مقتل عشرات الدواعش وتدمير مقار وأوكار في القائم وراوة

أميركا ستبقى طويلاً في العراق وسوريا

■ القوات العراقية تتقدّم باتجاه مدينة راوة للقضاء على بقايا تنظيم داعش | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت الولايات المتحدة الأميركية عن نيتها البقاء طويلاً في العراق وسوريا، وفيما أسفرت غارات عراقية عن مقتل العشرات من تنظيم داعش وتدمير مقارهم في القائم وراوة، عُثر على مقبرة جماعية لرفات جنود من الجيش والشرطة في قضاء الحويجة غربي كركوك.

وشدّد قائد القوات الأميركية في العراق، الجنرال بول فونك، على أنّ من الضروري أن تبقى قوات أميركية في العراق وسوريا بعد هزيمة تنظيم داعش. وعزا الجنرال فونك ضرورة بقاء القوات الأميركية في العراق وسوريا إلى التصدي لفلول التنظيم وملاحقة الميليشيات الإيرانية والحد من نفوذها في المنطقة، مضيفاً أنّ على قواته أن تكون جاهزة للبقاء على الأرض، في إطار التزام طويل الأمد يهدف أيضا لتقديم التدريب والمساعدة اللازمة للقوات المحلية.

مقتل دواعش

أعلنت خلية الإعلام الحربي، أمس، عن مقتل العشرات من تنظيم داعش وتدمير مقار ومخازن لهم في القائم وراوة بضربات نفذتها طائرات «أف 16». وقالت الخلية في بيان إنّ طائرات F16 العراقية وجهت ثماني ضربات جوية في قضاءي راوة والقائم غرب الأنبار، أسفرت عن تدمير مخازن للعتاد ومقرين لعصابات داعش وأربعة أوكار، كما استهدفت مقر تجمعهم وتدمير مستودع للمتفجرات، وإعطاب كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة ومواد التفجير، وأدّى ذلك إلى مقتل العشرات من الإرهابيين.

وذكرت مصادر عسكرية، أنّ القوات المشتركة وقوامها يتجاوز 20 ألف مقاتل، وصلت إلى مشارف حدود قضاء القائم، وتقف الآن على بعد أقل من 30 كم عن البلدة.

من جهته، أكّد مصدر عسكري غرب الأنبار، أنّ القوات باتت على بعد 25 كيلومتراً عن القائم من محور غرب عانة، وأقل من 30 كيلومتراً من محور الجنوب. وفيما قال قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن قاسم المحمدي، إن عملية تحرير القائم انطلقت من أربعة محاور، توقعّ مصدر عسكري، أن يكون اجتياح القائم عبر المحور الشرقي، وأن تقوم الفرقة السابعة مع مقاتلي القبائل بمحاصرة القضاء من الجنوب.

مقبرة جماعية

أعلنت مصادر أمنية عراقية، أمس، العثور على مقبرة لرفات جنود من الجيش والشرطة في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك وهي السادسة التي يتم العثور عليها. وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي، أنه تمّ العثور على مقبرة لرفات القتلى من الجيش والشرطة تقدر بـ 50 جندياً أعدمهم داعش في قرية البكارة بقضاء الحويجة. وأوضحت خلية الإعلام الحربي، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لفتح المقبرة وفحص جميع الرفات.

مهام جديدة

كشف وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، عن أنّ القوات البريطانية ستكون مستعدة لأداء مهام خارج قاعدة الأسد التي تتواجد فيها قوات التحالف. وأشار إلى أن القوات البرية ستكلّف بحماية القاعدة والمتواجدين فيها من قوات التحالف، وذلك بعد انهيار داعش في العراق وسوريا.

3+1

أعلن مصدر أمني عراقي، أمس، مقتل ثلاثة انتحاريين من تنظيم داعش وعنصر من الحشد الشعبي التركماني، في هجوم شنه التنظيم على إحدى القرى جنوب قضاء طوز خورماتو. وقال المصدر إن ثلاثة انتحاريين من داعش وعنصر من الحشد التركماني قتلوا في هجوم لمقاتلي داعش على قرية براوجلي بجنوبي قضاء طوزخورماتو.

وأضاف أن الانتحاريين الثلاثة حاولوا التسلل إلى القرية ذات الأغلبية التركمانية، لكن القوات الأمنية تمكنت من اكتشافهم، وحصلت مواجهة أسفرت عن مصرعهم قبل وصولهم إلى أهدافهم.

Email