تقدّم في مفاوضات بغداد وأربيل بشأن المناطق المتنازع عليها

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقّقت بغداد وأربيل تقدّماً في التفاوض حول انسحاب قوات البشمركة من المناطق المتنازع عليها، إلّا أنّ هناك نقط ما تزال عالقة، وفيما سيطرت القوات العراقية على 40 بئراً نفطيةً غربي الموصل، علّقت كندا مساعدتها العسكرية للعراق مؤقتاً، بسبب التوتّر بين بغداد وأربيل.


وأحرز المسؤولون العسكريون العراقيون والأكراد تقدماً خلال اجتماعهم أمس للتفاوض حول انسحاب البشمركة من المناطق المتنازع عليها، ولكن لا تزال هناك نقاط عالقة، وفق ما أعلن رئيس أركان الجيش العراقي، قبل ساعات من انتهاء الهدنة.


وقال الفريق الركن عثمان الغانمي للصحافيين لدى خروجه من مقر قيادة عمليات نينوى، إن هناك تقدّماً مقبولاً ولكن القرار النهائي مرتبط بالوفد الكردي.
وأضاف الغانمي: «توصلنا إلى تفاهم مشترك في بعض النقاط، وبعض النقاط علقوا الإجابة عليها لحين العودة للإقليم وإبداء الرأي والاتصال بنا»، مردفاً: «وقف إطلاق النار هو 24 ساعة، خلال الساعات المقبلة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، هناك رأي ثان».


في الأثناء، أكّد مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، أنّ قرار وقف حركة القوات في مناطق شمالي العراق يهدف لتوفير الأجواء الملائمة لفرض السلطة الاتحادية فيها.
ونقلت قناة العراقية عن الناطق باسم المكتب الإعلامي سعد الحديثي، قوله إنّ وقف حركة القوات في شمالي العراق هدفه توفير الأجواء الملائمة لتطبيق قرارات السلطة الاتحادية.


وذكر المكتب الإعلامي في بيان، أنّ القرار يأتي لإفساح المجال أمام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم للعمل على الأرض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها، وكذلك في فيش خابور والحدود الدولية فوراً، وذلك لمنع الصدام وإراقة الدماء بين أبناء الوطن الواحد.

استعادة آبار
إلى ذلك، سيطرت القوات الاتحادية على 40 بئرا نفطية غربي الموصل، كانت تسيطر عليها البشمركة. وفق ما أفاد مصدر عسكري. وأوضح المصدر أنّ قوات مشتركة استطاعت خلال العمليات التي نفذتها مؤخراً، في ناحية زمار في قضاء تلعفر، السيطرة على 40 بئراً نفطيةً في الناحية من أصل 44 بئراً، مضيفاً أنّ الحكومة المركزية أرسلت طواقم هندسية مختصة بعمليات تشغيل الآبار، من أجل إدامة استخراج النفط من دون توقف.


نهاية ولاية
وسلّم رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني، أمس، برلمان الإقليم رسالة لقراءتها في الجلسة، وسط أنباء عن تقديم استقالته خلال الرسالة. ومن المقرّر أن يعقد برلمان كردستان العراق اليوم الأحد جلسة اعتيادية لتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم مسعود بارزاني على السلطات الثلاث.
وقال النائب في البرلمان إيدن معروف: «بعدما توصلت الكتل البرلمانية إلى اتفاق حول كيفية توزيع صلاحيات رئيس الإقليم على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ستناقش هذا التوزيع في جلسة الأحد».


تعليق مساعدات
كما علّقت القوات الخاصة الكندية مساعدتها العسكرية للعراق مؤقتاً، بسبب التوتّر بين الجيش العراقي والأكراد، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع. وأعلن الناطق باسم الوزارة دان لو بوتيلييه، أنّ العسكريين الكنديين سيستأنفون مساعدتهم بمجرد أن تتضح الأمور حول العلاقات بين قوات الأمن العراقية، والأولويات الرئيسية والمهمات التي يجب تأديتها في إطار مكافحة تنظيم داعش.


نزوح
أعلنت الأمم المتحدة نزوح أكثر من 175 ألف عراقي في محافظات أربيل ونينوى ودهوك، بسبب المعارك بين القوات الحكومية العراقية والبيشمركة. ونقلت وسائل إعلام عن نائب الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق قوله، إنّ أعداد النازحين الذين هربوا من محافظات أربيل ونينوى ودهوك بلغ حالياً أكثر من 175 ألف شخص، مشيراً إلى أن عمال الإغاثة يقومون بمراقبة الوضع عن كثب، تحسباً لنزوح المزيد من السكان.

Email